وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



دي مستورا
دي مستوراReuters Denis Balibouse (ارشيف)

سوريا: اجتماع فيينا سيحدد وفد المعارضة السورية المفاوض لدمشق

وكالة بغداد تايمز (بتا):

RT/وكالات

يحاول الاجتماع الدولي المرتقب في فيينا انتقاء أسماء “وفد موحد” يمثل المعارضة السورية التي من المقرر أن تشارك في مفاوضات بشأن عملية سياسية انتقالية.

وذكرت مصادر ديبلوماسية، الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني، أنه على كل بلد أن يقدّم لائحة أسماء ويتم بعد ذلك خفض عدد الأسماء إلى 20 أو 25 اسما سيتوزّعون على لجنتين، الأولى للإصلاح السياسي والثانية للأمن.

وأضاف المصدر أن اللجنتين ستعملان بإشراف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مضيفا في هذا الصدد: “الموضوع لن ينتهي السبت، سيستغرق الأمر وقتا”.

وبحسب المصدر نفسه، فإن فرق العمل الأربعة التي اقترحها دي ميستورا سيتخلى عنها لصالح هاتين اللجنتين، موضحا أن فرق العمل الأربعة ستكلف بطرح الأفكار دون أن تكون قادرة على اتخاذ القرار، في حين أن المفاوضات الحقيقية ستجري ضمن هاتين اللجنتين.

جدير بالذكر أن دي ميستورا اقترح في الـ 29 من يوليو/تموز خطة للسلام تتضمن 4 “فرق عمل” بين السوريين لبحث المسائل الأكثر تعقيدا، والمتمثلة في السلامة والحماية ومكافحة الإرهاب والقضايا السياسية والقانونية وإعادة الإعمار.

في غضون ذلك، كشف دبلوماسي أوروبي في بيروت أن لجنة تحضيرية تضم مسؤولين من 9 دول ستبدأ الخميس بإعداد لوائح بأسماء المعارضين وكذلك لوائح أخرى تحدد المنظمات الإرهابية، مضيفا أنه سيتطرق إلى المسائل الإنسانية.

وأشار الدبلوماسي الأوروبي إلى أن الأمور لن تحل السبت، مؤكدا أنه لا يمكن حل نزاع 5 أعوام في يوم واحد.

دمار الحرب في سوريا (ارشيف) AFP

دمار الحرب في سوريا (ارشيف) AFP

مقتل 5 مدنيين بسقوط قذائف على حلب

لقي 5 مدنيين على الأقل مصرعهم بسقوط قذائف على حي الأشرفية في مدينة حلب شمال غرب سوريا الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني.

وذكرت مصادر محلية أن حصيلة القتلى ليس نهائية قائلة إن القذائف ألحقت أضرارا مادية بالمنازل والمحال التجارية وعدد من السيارات.

وتنتشر في حي بني زيد تنظيمات مسلحة، أشهرها ما يعرف بـ “لواء شهداء بدر” التابع لتنظيم “جبهة النصرة”.

يتزامن ذلك مع مواصلة وحدات من الجيش السوري عملياتها العسكرية.

وقال متحدث عسكري: “الجيش يتابع تقدمه في ريف اللاذقية الشمالي ويفرض سيطرته على التلال والنقاط في مدن كمب الألمان وكتف حسون وكتف دليبة.

وأشار المتحدث العسكري إلى أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري نفذ 75 طلعة جوية فوق تجمعات التنظيمات الإرهابية ومقراتها خلال اليومين الماضيين أسفرت عن تدمير 150 هدفا إرهابيا في المنطقة الشمالية والوسطى.

وأوضح المتحدث العسكري أن التنظيمات الإرهابية تتقهقر تحت ضربات الجيش السوري ومجموعات الدفاع الشعبية وتتكبد خسائر كبيرة.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.