وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين
صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين

الصحف المحلية تهتم بتقدم القوات الأمنية نحو الرمادي وتحرير سنجار

وكالة بغداد تايمز (بتا)
ركزت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم السبت ،على تحرير سنجار والتقدم نحو تحرير الرمادي ، وتحدث بعضها عن حزمة اصلاحات جديدة ستطلق قريبا .
وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :” ان اعلان تحرير سنجار بالكامل من قبل قوات البيشمركة، اعطى دفعة قوية للمقاتلين في الانبار، لاسيما ان عملية التحرير كانت سريعة وخاطفة وقطعت طريق امدادات الارهابيين على الحدود العراقية – السورية”.
واضافت :” ان انباء انتصارات القوات الأمنية المسنودة بافواج الحشد الشعبي وابناء العشائر توالت دون انقطاع بعد بدء عملية تحرير مدينة الرمادي من ثلاثة محاور مدعومة بصقور الجو “.
واشارت الصحيفة الى تفاصيل عن عملية تحرير مدينة الرمادي، مبينة :”ان الهجوم بدأ من المحاور الغربي والشمالي والجنوبي الغربي، وان صقور الجو شاركوا بالعملية وبدأوا بتنفيذ ضربات منتخبة داخل المدينة”.
وتابعت :” ان القوات المسلحة تمكنت بعد ساعات على بدء المعركة، من رفع العلم العراقي فوق آمرية طوارئ الانبار شمالي مدينة الرمادي. كما حررت القوات المشتركة قرية البو حياة في الانبار من عصابات «داعش» الإرهابية.
واوضحت :” ان الانتصارات جاءت بعد ترؤس رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي الاربعاء الماضي، اجتماعا مع القيادات الامنية والعسكرية في محافظة الانبار بحضور المحافظ صهيب الراوي، بحثت فيه سبل تحرير جميع مناطق المحافظة “.
اما صحيفة / الدستور / فقد ذكرت ان حزمة جديدة من الاصلاحات ستطلق قريبا .
وقالت الصحيفة انها علمت من مصادر مقربة من رئيس الوزراء حيدر العبادي ان الاخير سيطلق حزمة جديدة من الاصلاحات في مختلف المجالات ، تتضمن تغييرات مهمة في الهيئات المستقلة .
وكشفت المصادر ، حسب / الدستور / عن :” ان من ضمن الاصلاحات الجديدة تغييرات في هيئات الاعلام والاتصالات والانتخابات والنزاهة ، واعادة دراسة واقع المفتشين العموميين في الوزارات وفك ارتباطهم بالوزراء وربطهم بهيئة النزاهة ومفاتحة كفاءات وطنية من حملة الشهادات واهل الخبرة “.
وبينت :” ان من ضمن الاصلاحات التي تجري مناقشتها حاليا ، دراسة واقع هيئة المستشارين وكل المستشارين في الوزارات والهيئات . كما تجري دراسة نظام الانتخابات من جديد واحالته الى اساتذة مختصين في القانون ، وتركز الدراسة على بحث امكانية الخروج من نظام القوائم والانتخاب بصورة فردية “.
وفي شأن آخر يتعلق بالاوضاع في طوز خورماتو ، ذكرت صحيفة / الزمان / ان قوات الحشد الشعبي اكدت انتهاء الاشتباكات التي حصلت في قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين بين قوات البيشمركة والحشد، واشارت الى استقرار الاوضاع وعودة الهدوء للمدينة.
ونقلت عن عضو هيئة الرأي في الحشد الشعبي ناظم الاسدي قوله :” ان الاوضاع في القضاء مستقرة بعد اشتباكات بين الطرفين ادت الى اصابة العديد منهما “.
واضاف :” ان سبب الاشتباك هو نصب قوات البيشمركة سيطرة بغير موضعها ، ما اثار خشية افراد الحشد من وجود طرف ثالث في المدينة ، ما سبب حالة من النفور بين الطرفين ادت الى اطلاق النار بشكل عشوائي . وبعد تصعيد الموقف اتصلت قيادات من الطرفين ، ما ادى الى معالجة الموقف والسيطرة عليه “.
واكد رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم ، بحسب الصحيفة :” ان الأوضاع في القضاء عادت الى الهدوء وتمت السيطرة على الموقف”، مبيناً أن هناك مفاوضات تجريها جميع الأطراف لاحتواء الأزمة.
اما صحيفة / المشرق/ فقد نشرت تقريرا عن مشكلة الهجرة التي يعاني منها اقليم كردستان .
وقالت بهذا الشأن :” يواجه إقليم كردستان مشكلة كبيرة يصفها المراقبون بأنها مشكلة أمن قومي بامتياز وهي الهجرة الكثيفة للشباب الكردي الى أوروبا ، لاسيما ما بين العشرين والثلاثين من أعمارهم “.
واضافت :” ان نسبة المهاجرين الكرد في ازدياد وهي عالية للغاية قياساً الى عدد السكان ، فضلا عن أن عنصر الرجال من الشباب يشكل الأغلبية الساحقة من المهاجرين. وإن أكثر من ألفي شاب شهرياً يخسرهم إقليم كردستان الفتي، وهي نسبة عالية جداً، ومن الصعب تعويض العنصر البشري أو أن التعويض يعني انتظار عشرين سنة أخرى ليكبر المواليد الجدد ومن ثم قد يسلكون المسار نفسه في الهجرة”.
واشارت الى :” ان الاحصائية الأخيرة كانت مخيفة للمعنيين بالشأن الكردي ، لأنها تعني إفراغ الإقليم من طاقاته الشابة التي يحتاجها ، لاسيما في قوات البيشمركة على مدى وقت قصير “.
وبينت الصحيفة ان اكرادا دعوا على الفيسبوك الى مؤتمر على مستوى الاقليم لمعالجة وقف تدفق الهجرة الكردية وايجاد البدائل للشباب الكردي عبر فتح مشاريع واسعة يتم إلزام القطاع الخاص بدعمها.
ونقلت قول مواطن كردي متجنس بالجنسية الالمانية :” ان الجيل الذي هاجر قبل عشرين سنة، وأنا منهم، كان خاضعاً لظروف صعبة والأفق كان مسوداً أمامه، أما بعد استقرار الاقليم فإن الشباب الكردي من الواجب والاخلاص للقومية الكردية أن يبقى على ارض كردستان ويقاتل مع قوات البيشمركة كل الارهاب من داعش الى الطامعين والحاسدين لتجربة كردستان الرائعة وخاصة في الاستقرار الأمني”.
فيما أعلن مسؤول اتحاد اللاجئين العراقيين في إقليم كردستان أن “أكثر من 27 ألف شخص هاجروا في هذا العام نحو البلدان الأوروبية”، مؤكدا “وفاة أكثر من 75 شخصاً منهم أعيدت جثامين 12 منهم سابقا، ومن المقرر أيضاً أن يصل جثمانا اثنين إلى السليمانية يوم الجمعة المقبل”.
وقال مسؤول الاتحاد آمانج عبد الله : “إن الهجرة من إقليم كردستان إلى البلاد الأوروبية مستمرة”، مؤكدا ازدياد هذا العدد يوماً بعد يوم.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.