وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

إنتحاريان يفجران نفسيهما بمنطقة دربندخان في السليمانية



الغبان

وزير الداخلية يعلن تسلم الملف الأمني في تسع محافظات بالوسط والجنوب

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلن وزير الداخلية محمد سالم الغبان، الاثنين، عن تسلم وزارته الملف الأمني في تسع محافظات بالوسط والجنوب منتصف الشهر المقبل.
وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، عن الغبان قوله خلال مؤتمر صحافي، إن “نسبة الحوادث الإرهابية في المحافظات الوسطى والجنوبية قلت خلال العام الماضي من 4788 حادثا إرهابيا الى 2491، أي بنسبة 38 في المئة”، مبينا أن “الحوادث الإرهابية تشمل العجلات المفخخة والانتحاريين والعبوات الناسفة واللاصقة وإطلاق الهاونات والنيران وغيرها”.
وأضاف الغبان ، بحسب البيان أنه “تم تشكيل لجنة من وزارتي الداخلية والدفاع وباقي الأجهزة الأمنية وبإشراف مستشارية الأمن الوطني لمراجعة الملف الأمني وتقييمه واتخاذ القرار بنقل المسؤولية الى وزارة الداخلية وصادق عليه القائد العام للقوات المسلحة”، مبينا أن “وزارة الداخلية ستتسلم مسؤولية الملف في تسع محافظات منتصف الشهر المقبل”.
وفيما يتعلق بالعاصمة بغداد، أكد الغبان، بحسب البيان أنها “غير مهددة، لكنها لا تعتبر مستقرة أمنيا بشكل كامل”، مشيرا الى أن “اللجنة اقرت خطة لانتقال الملف خلال ستة أشهر يبدأ باستلام طوق أمني تتسلمه وزارة الداخلية لمدينة بغداد بالمرحلة الأولى وليس كل المحافظة وتقوم عمليات بغداد بحفظ الأمن في حزام العاصمة”.
ولفت الغبان ، بحسب البيان الى ان “الوزارة تتعرض الى الكثير من الاستهدافات، فقد تعرضت مقرات ودوريات الشرطة الى أكثر من 1535 هجمة إرهابية، منها 53 تفجيرا بسيارات مفخخة و109 عبوة ناسفة و11 حزاما ناسفا و654 رميا بنيران غير مباشرة سواء كانت بهاونات أم صواريخ على دوريات وتشكيلات الوزارة، حيث قدمت الوزارة خلال هذه العام 1096 شهيدا، 164 ضابطا، و932 منتسبا، وقدمنا 3633 جريحا، منهم 410 ضباط”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.