وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



معصوم

معصوم: العراق يقترح تهيئة منظومة تصدير متطورة لتصدير الغاز

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم،الاثنين، ان تطوير التعاون المشترك يرسخ دعائم الاستقرار بالسوق العالمية ، ويغذي اقتصاد الدول بشكل عام ، مقدما مقترحي العراق للدول المنتجة والمصدرة للغاز .
وقال معصوم في كلمته بالقمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز التي انعقدت في العاصمة الايرانية طهران وتابعتها وكالة “بغداد تايمز” ، ان “العراق يقترح توحيد مؤشرات تسعير الغاز بهدف الابتعاد تدريجيا عن تقلبات اسعار النفط العالمية ، مع ترتيب أولويات استخدام الغاز الطبيعي باتجاه استخدامات ذات القيمة المضافة ، وفي مقدمتها البتروكيمياويات والاسمدة” .
وأضاف معصوم “كما نقترح تقديم بدائل الغاز الطبيعي في استخدامات الطاقة النووية والمتجددة ، وكذلك الغاز الطبيعي الصخري ، مع تهيئة منظومة تصدير متطورة ومتفرعة اقليمياً من خلال انابيب متعددة الاطوال والقياس بين الدول الاقليمية المنتجة والمستهلك تربط شبكات دول الخليج ، وبحر قزوين ، والبحر الاسود ، والمتوسط معا ، ومنها الى دول العالم الاخرى على اساس المصالح المشتركة مرورا عبر العراق لما يتمتع به من موقع جغرافي مناسب بين الدول المنتجة والمستهلكة” .
ولفت معصوم الى ان “لدى العراق احتياطات من الغاز تبلغ 131 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي ، فيما يبلغ الاحتياط الاجمالي من الغاز المصاحب نحو 98 تريليون قدم مكعب” .
واكد رئيس الجمهورية ان “الاحتياط الاجمالي للغاز الحر فيبلغ نحو 33 تريليون قدم مكعب ، ويمثل نسبة 25% من احتياطات البلاد من الغاز ، وبذلك يحتل العراق المرتبة 11 في العالم ، ومن المؤمل ان يتقدم ترتيبه عندنا يستكمل استكشافاته الحالية التي تعطلت لعقود طويلة بسبب الحروب ” .
ونوه معصوم الى ان “العمل جارٍ لتطوير حقول الغاز ؛ وذلك لاستيعاب الزيادة المتوقعة في انتاج الغاز المصاحب ، ويتضمن ذلك الاستثمار الكامل ومعالجته لإنتاج الغاز الجاف ، والغاز السائل ، والبنزين ، والكبريت ، ولذلك نعمل بشكل دؤوب على مد شبكة انابيب الغاز ، وتوفير الخزانات ومحطات الضخ اللازمة” ،مبينا ان “العراق لديه مشروعان مع ايران الاول عبر محافظة نينوى وقد انجز تقريبا ، والاخر مع محافظة البصرة وتم الاتفاق عليه مؤخرا ، وكذلك المباحثات متواصلة مع الكويت ، والاردن ؛ للتعاون في مجال الغاز ، فيما المساعي مستمرة مع كل البلدان المجاورة” .
وأكد معصوم ان ” العراق يسعى لاستثمار وضعه الاقتصادي الجغرافي الستراتيجي ؛ من أجل استقطاب الدول المنتجة والمستوردة للغاز الطبيعي ، فالعراق مؤهل لأن يكون منفذا وممراً لدول كثيرة اذا تمت الاستفادة من كل الدراسات المقترحة في هذا المجال مما يضفي الى تدعيم التعاون الاقليمي الذي أصبح ضرورة وحاجة لكل بلد ، وكذلك لربط المصالح المشتركة ، وتحقيق الاستقرار ، والتقدم الاجتماعي ، والتنمية الاقتصادية والبشرية لبلداننا ومنطقتنا ودول العالم اجمع ” .


تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.