وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



فلاديمير بوتين (ارشيف)
فلاديمير بوتين (ارشيف)

الرئيس الروسي يعلن منح خط ائتمان بقيمة 5 مليارات دولار لدولة إيران

وكالة بغداد تايمز (بتا)/ متابعة
اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانه تقرر خلال اجتماعه مع نظيره الايراني حسن روحاني في طهران الاثنين توفير خط ائتمان من جانب روسيا لايران بقيمة 5 مليارات دولار.
وقال الرئيس بوتين في مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره الايراني في ختام اجتماع القمة الثالثة لمنتدي الدول المصدرة للغاز بطهران، انه تقرر في الاجتماع توفير الامكانية للدول المصدرة للغاز للتعاون مع الاطراف الاخري.
واشار الي المحادثات التي اجريت مع الجانب الايراني والتي تناولت مختلف المجالات وقال، لقد اجريت محادثات جيدة واساسية مع رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية بحضور وزراء ورؤساء اجهزة ومؤسسات مختلفة.
واشار الي ان هذه المحادثات جاءت استمرارا للمحادثات التي اجريت صباح الاثنين مع قائد الثورة الاسلامية، وقال، ان المحادثات تناولت العلاقات الثنائية وكذلك في مجال القضايا والتنسيق الدولي ومكافحة الارهاب ومن ثم تم التوقيع علي مجموعة من الوثائق بين البلدين تساعد في المزيد من تنمية العلاقات بينهما.
واضاف، اننا نعتزم تسريع التعاون الاقتصادي وتوفير قائمة بحاجات الطرفين للاستفادة من العملات الوطنية في تسديدات البلدين.
واوضح بان الجانبين بحثا بشان الرسوم الجمركية وكذلك في مجال انشاء منطقة تجارية حرة بين البلدين، وقال، انه تم تحديد 25 مشروعا ذات اولوية في مختلف المجالات ومنها الطاقة والانشاءات والمحطات البحرية والاتصالات.
واكد الرئيس الروسي بان التعاون بين البلدين سيستمر في مجال الطاقة النووية السلمية، حيث تم انشاء وانجاز الوحدة الاولي لمحطة بوشهر ونعتزم التعاون في انشاء الوحدتين الثانية والثالثة ايضا.
وأكد بوتين نية روسيا المساعدة علي تنفيذ خطة الأعمال المتعلقة ببرنامج إيران النووي، كما أنها ستساعد طهران في تخصيب اليورانيوم لأغراض علمية.
وأشار الرئيس الروسي إلي أن الطرفين اتفقا علي مواصلة التنسيق في مجال مواجهة الإرهاب وتسوية الأزمة في سوريا في إطار القانون الدولي، من أجل تحقيق القرارات الخاصة بإطلاق عملية سياسية شاملة في سوريا.
وجدد بوتين رأيه في أنه لا بديل عن حل سياسي للأزمة السورية قائلا: العملية الروسية لمكافحة الإرهاب في سوريا تعطي ثمارها… وإيران تقيم نتائجها إيجابا.
وشدد الرئيس الروسي علي أنه لا يوجد ثمة أي إمكانية لحل مشكلات سوريا حلا طويل الأمد سوي بمفاوضات سياسية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.