وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



وزارة-الخارجية-العراقية

الخارجية تنفي مساعي الكونغرس بالتصويت على تقسيم العراق

وكالة بغداد تايمز (بتا)
نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال ، الثلاثاء ،مساعي الكونغرس الأمريكي بالتصويت على تقسيم العراق.
وقال جمال في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز”  إن “الأنباء التي تحدثت عن مساع الكونغرس الأمريكي بتصويته على تقسيم العراق ليس لها وجود تماما وعارية عن الصحة”.
واضاف جمال ، بحسب البيان ان “في شهر أيلول الماضي كان هناك مشروع قانون مقدم من احد أعضاء لجنة الامن والدفاع الامريكية يقضي بتسليح العشائر السنية والبشمركة بشكل منفصل عن الحكومة المركزية”، مبينا انه “في ذلك الوقت نشطت الدبلوماسية العراقية وسفارة العراق في واشنطن لتبيان وجهة نظر العراق مع عدد من أعضاء الكونغرس تجاه هذا الموضوع ولم يمرر القانون داخل لجنة الامن والدفاع نفسها”.
ولفت المتحدث بأسم الخارجية ، بحسب البيان الى ان “القانون تم تعديله لينص على تسليح العراق عبر الحكومة المركزية حصرا وتم تمرير هذا القانون وبانتظار تصويت الرئيس الامريكي باراك اوباما”.
واشار جمال ، بحسب البيان الى انه “لا يوجد باب في الموازنة الامركية تحت عنوان تسليح العراق مباشرة بل هناك فقرة تقديم المساعدات العسكرية ومنها ينبثق تسليح الحكومة العراقية”، مبينا ان “التسليح الأمريكي متباطئ ودون الطموح”.
وتابع “لا تجري اي عملية تسليح من الجانب الأمريكي للقوات الامنية او الحشد الشعبي او الفصائل الاخرى من دون علم الحكومة المركزية في بغداد”.

وكان النائب السابق فوزي اكرم ترزي كشف، امس الاثنين (23 تشرين الثاني 2015)، ان مجلس النواب الاميركي سيصوت اليوم الثلاثاء على قرار لتقسيم العراق، وفيما اشار الى ان البرلمان العراقي في “اجازة”، طالب الحكومة بطرد السفير الاميركي من العراق واغلاق مقر السفارة.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.