وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



الطائرة الاندنوسية المنكوبة
الطائرة الاندنوسية المنكوبة 2014

التقرير النهائي لأسباب تحطم طائرة “الآسيوية” في اندونيسيا السنة الماضية

وكالة بغداد تايمز (بتا):

تسبب عيب في نظام التحكم بالاتجاه ومشكلة في الصيانة بالاضافة الى سوء التواصل بين الطيارين بحادث تحطم طائرة الخطوط الآسيوية (إير-ايجا) في اندونيسيا في بحر جاوا في نهاية 2014 ومقتل 162 شخصا وفق ما اعلنه المحققون الاندونيسيون الثلاثاء.

اقلعت الطائرة في 28 ديسمبر من مدينة سورابايا الاندونيسية الى سنغافورة واختفت بعد نصف ساعة عن شاشات الرادار بعد ان طلبت الارتفاع بسبب الاحوال الجوية السيئة ثم انقطع الاتصال معها.

وفي التقرير النهائي للجنة الوطنية الاندونيسية لسلامة النقل قال المحققون ان الانذارات المتكررة التي كان يصدرها نظام التحكم بالاتجاه دفعت الطاقم الى اعادة تشغيل الكمبيوتر لاعادة تشغيل النظام، ما ادى الى فصل الطيار الالي وتسبب بسقوط طائرة الايرباص 320-200.

واضافوا ان “ما فعله الطاقم في ما بعد جعلهم عاجزين عن التحكم بالطائرة بالاضافة الى سوء التواصل بين الطيارين اللذين قاما بمبادرات متعارضة”.

وقال المحقق نورشايو اوتومو ان “الطيارين لم يتلقيا تدريبا كافيا حول كيفية التصرف في مثل هذه الحالات، اي خروج الطائرة عن السيطرة لان الشركة المصنعة للطائرة لم توص بذلك”.

ويفيد سجل صيانة طائرة الايرباص التابعة لشركة “اير-ايجا” الاندونسية وهي فرع من “اير-ايجا” الماليزية بتكرار مشكلة نظام التحكم بالاتجاه في طائرة الايرباص خلال الاشهر الاثني عشر السابقة 23 مرة، مع زيادة وتيرة حدوث الخطأ في الاشهر الثلاثة السابقة على الحادث، وفق تقرير المحققين.

ولاحظ المحققون “عدم كفاية نظام الصيانة الذي ادى الى تكرار المشكلة” في القطعة التي فيها عيب.

المصدر:
البيان الاماراتية



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.