وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

تركيا تهدد بغلق مضيق البرسفور والدرنيل ومنع السفن الحربية الروسية من المرور والأخير يؤكد امتلاكه ألغام بحرية ستمكنه من غلق المضيقين نهائياً

وكالة بغداد تايمز (بتا)/ متابعة
ناقشت وسائل الإعلام الأمريكية المختلفة في الأيام الأخيرة، إمكانية اتخاذ تركيا قرار بإغلاق مضيق البوسفور والدردنيل، في وجه السفن الحربية الروسية حيث أنه من المعروف وفقا لأحكام اتفاقية مونترو في عام 1936، تركيا لديها الحق في منع مرور السفن من المضيق إذا دخلت في حرب.
ووفقا لوسائل الإعلام الأمريكية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد يحاول تبرير أعماله وغلق مضيق البوسفور على النحو التالي: “إن البلاد تحت تهديد عسكري من روسيا، والقرار الرئيسي هو إغلاق مضيق البوسفور والدردنيل على جميع السفن الروسية التي تقع في البحر الأسود، التى تنقل أغراض عسكرية لسوريا.
ولكن ما لا تعلمه وسائل الإعلام الأمريكية أن روسيا أيضاً تمتلك مفاتيح مضيق البوسفور والدرنديل ولديها امكانية كبيرة لتحرم أنقرة من هذين المضيقين للأبد.
فوفقاً لصحيفة “نيزافيسمايا غازيتا” الروسية، روسيا بنفسها تستطيع إغلاق المضيق دون نشوب أعمال عدائية من جانبها، فالسيد أردوغان والمقربين له لا يعرفون أن روسيا تمتلك ألغام بحرية مسلحة ستمكنها من غلق المضيقين نهائياً.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.