وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

العبادي: لا يوجد جندي إيراني واحد على الأراضي العراقية و “داعش” لا يهدد تركيا

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الجمعة، أن عناصر داعش الإرهابي لا يهدد تركيا من العراق لعدم احتلاله أراض عراقية مجاورة لتركيا، مشيراً إلى أن وأكثر الإرهابيين الأجانب يمرون من تركيا إلى سوريا ومن هناك إلى العراق، فيما لفت إلى عدم وجود جندي إيراني واحد على الأراضي العراقية.
وقال العبادي في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه ، إنه “لا يوجد هناك أي تهديد داعشي لتركيا من الأراضي العراقية لأن داعش لا تحتل أراض عراقية مجاورة لتركيا.. فإذا تركيا تعتبر داعش تهديدا لها فإن داعش تحتل الشريط الحدودي بين تركيا وبين سوريا”، موضحاً أن “أكثر الإرهابيين الأجانب يمرون من تركيا إلى سوريا ومن هناك إلى العراق وكثير من النفط وغيره يتم تهريبه عن طريق تركيا”.
وأضاف العبادي ، بحسب البيان “بالنسبة لنا فالأمر محير صراحة لماذا الأتراك دخلوا إلى الموصل.. يقولون أنهم فعلوا هذا لحماية المدربين”، مؤكداً أن “العراق لم يطلب هؤلاء المدربين ثم أن كل التدريب عندنا فى مناطق آمنة لا توجد بها أية خطورة.. ونعم نحن لدينا عدد من المستشارين والمدربين من دول التحالف الدولي ولكنهم يدربون في معسكراتنا ونحن لدينا خمسة معسكرات في العراق وهي مؤمنة بالكامل وبشكل سليم تحت سيطرة القوات العراقية ونحن لم نطلب مدربين أتراك في منطقة خطرة”.
وتسائل العبادي ، بحسب البيان “من الذي أرسلهم ومن الذي طلبهم.. وبحجة هؤلاء المدربين قامت تركيا بإرسال قوات عسكرية لحمايتهم ونحن في العراق لا توجد لدينا قوات أرضية للحماية لا الأمريكان عندهم ولا الفرنسيين ولا ألالمان ولا البريطانيين ولا الاستراليين والتحالف الدولي فقط مساهمته في الجو.. هم لهم مستشارون ومدربون على الأرض ولكن ليس لهم قوات عسكرية على الأرض مع مدرعات باستثناء تركيا”.
وتابع “هم في تركيا يقولون أنهم أرسلوا القوات لتكون لديهم قوة عسكرية فى العراق مقابلة لإيران والحقيقة أن إيران وبالرغم من أنها دولة مجاورة للعراق وأنها ربما لديها نفوذ من نوع آخر باعتبار أنها الدولة التى لها أطول حدود مع العراق لكن لا يوجد جندي إيراني واحد على الأراضى العراقية”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.