وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء - سعد الحديثي (ارشيف)
المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء - سعد الحديثي (ارشيف)

مكتب العبادي: نرفض اي عملية عسكرية أو غارة تُشن من قبل التحالف “الاسلامي” بقيادة السعودية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعرب مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي،السبت، عن رفض العراق لأي عملية عسكرية أو غارة تُشن من قبل التحالف “الاسلامي” بقيادة السعودية او أي دولة أخرى دون إذن وموافقة الحكومة.

وبين المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه إن “الموقف من التحالف الإسلامي السعودي هو ما أعلنه رئيس الوزراء العبادي منذ تشكيله وهو واضح، إذ نعتقد ان هذا التحالف كان يجب ان يتم البحث فيه والنقاش قبل إنشائه”.

وأضاف الحديثي ، بحسب البيان إن “العراق اليوم هو الدولة الرئيسة في محاربة الإرهاب، ولا يقبل ان يكون دولة طارئة على التحالف”، مبينا “نحن أكدنا على ان أي جهد دولي أو إقليمي لا يأخذ بنظر الاعتبار كون العراق جزءا أساسيا ورئيسا فيه فلن تكون له نتائج ملموسة على الأرض لان الحرب على الإرهاب هي في العراق ودون حضور العراق سيكون ذلك هامشا وليس له تأثير مباشر”.

وبين الحديثي ، بحسب البيان “لا توجد ضربات على العراق ولا يوجد أي بحث في هذا الموضوع”، مؤكدا ان “أي عمليات عسكرية داخل الأراضي العراقية من قبل أي طرف وأي دولة من دول العالم وأي تحالف لن تُشن إلا بموافقة الحكومة العراقية والتنسيق الكامل معها واخذ الأذن منها”.

واستشهد الحديثي بموقف العراق من تركيا قائلا: “الجميع رأى موقفنا من الجانب التركي عندما دخلت قواته إلى العراق دون تنسيق مع الحكومة الاتحادية، فهذا أمر يمس بالسيادة العراقية وهو مبدأ ثابت في التعامل مع دول المنطقة ودول العالم المختلفة”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، استبعد في 17 من الشهر الجاري، ان يكون التحالف “الإسلامي” الذي أعلنت عنه السعودية هذا الشهر “حقيقيا إنما ورقي وإعلامي لان اتصالاتنا بعدد من الدول بينت عدم استعدادها لمساهمة قوات عسكرية في هذا التحالف”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.