وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



عبد المرسل الزيدي
عبد المرسل الزيدي

وفاة الفنان العراقي عبد المرسل الزيدي عن عمر ناهز 75 عاماً

وكالة بغداد تايمز (بتا):

وفاة الفنان العراقي عبد المرسل الزيدي عن عمر ناهز 75 عاماً.

أعلن مصدر في قسم المسرح التابع الى كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد وفاة الفنان العراقي عبد المرسل الزيدي عن عمر يناهز 75 عاماً، بعد صراع مع المرض.

الفنان الدكتور عبد المرسل الزيدي الذي ابدع في المسرح والاذاعة والتلفزيون والسينما، ولد الفنان عام 1940 في بغداد وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها.

وبعد تخرجه من معهد الفنون الجميلة عام 1959 عين مدرسا في ثانوية الكاظمية للبنين ومن ثم انتقل للتدريس في ثانوية الحريري للبنات.

الفنان العراقي عبد المرسل الزيدي

الفنان العراقي عبد المرسل الزيدي

وفي عام 1965 وبعد ان أكمل دراسته في كلية الفنون الجميلة عين معدا للبرامج ومخرجا في إذاعة بغداد، ومن ثم مشرفا على البرامج الإذاعية، بعدها انتقل الى التلفزيون ليعمل في مجال إعداد وإخراج البرامج والمسلسلات الدرامية.

في اواخر ستينيات القرن العشرين بدأ التدريس في أكاديمية الفنون الجميلة وأسس حينها قسم السمعية والمرئية، كما ترأس لسنوات قسم المسرح في الاكاديمية وشغل منصب عميد الأكاديمية حتى اوائل تسعينيات القرن الماضي وما زال يواصل التدريس في الأكاديمية حتى يومنا هذا.

البدايات الحقيقية للفنان مع الإذاعة كانت خلال مرحلة الدراسة في معهد الفنون الجميلة اذ كان يعد برامج ومسلسلات إذاعي.

أعد وأخرج الدكتور عبد المرسل الزيدي خلال مسيرته الفنية عشرات البرامج والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، كما ألف وإخرج العشرات من المسرحيات.

ويقول الزيدي ان اقرب الأعمال الى نفسه هو اول عمل انجزه وهو المسلسل إلاذاعي المعتمد بن عباد الشبلي، وبرنامج “تصبحون على خير” الاذاعي الذي كان يبث مساء تقديم الفنان المرحوم سامي السراج والمذيعة قمر المختار.

اما العمل الثالث فهو تمثيلية درامية تلفزيونية بعنوان “الستائر الزرق” التي مثلها كل من الفنانين سامي السراج، وعمانؤيل رسام، وطارق الحمداني، والفنانة فوزية عارف. وأهم أعماله المسرحية هي : “أميرة الأندلس” و”هاملت” و”اللحن التائه”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.