وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش
نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش

الخارجية التركية: الاعتداء على السفارة السعودية غير مقبول

وكالة بغداد تايمز (بتا):

أكدت وزارة الخارجية التركية الثلاثاء 5 يناير/كانون الثاني أن الاعتداء على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران يعد أمرا غير مقبول.

وأعربت الخارجية في بيان عن قلقها إزاء الاعتداءات التي طالت البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، مؤكدة على ضرورة الحفاظ على أمن مقار البعثات الدبلوماسية والقنصليات المتمتعة بالحصانة الكاملة.

وكان المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش قد حذر مساء الاثنين 4 يناير/كانون الثاني من تأثير تصاعد الاحتقان والتوتر بين إيران والسعودية على منطقة الشرق الأوسط برمتها.

وقال قورتولموش في مؤتمر صحفي عقد في أنقرة إن التوتر الحاصل بين السعودية وإيران يزيد للأسف الاحتقان في منطقة الشرق الأوسط، المتوترة أصلا، مبديا رغبة تركيا بخروج الدولتين من حالة التوتر في علاقاتهما الثنائية بأسرع وقت، مشددا على أهمية دور إيران والسعودية بالنسبة للعالم الإسلامي وبالنسبة لتركيا أيضا.

وتابع قورتولموش القول:على الطرفين أن يتصرفا بتأن، وأن يتجنبا التصرف كخصمين، لأن ذلك سيلحق الضرر بهما وبالمنطقة برمتها.

ودعا المتحدث باسم الحكومة التركية كلا من إيران والسعودية، إلى عدم رسم أي خطوط عدائية بينهما، على أقل تقدير، إن لم يستطيعا إزالة الخلاف.

وفي نفس السياق، علق قورتولموش على إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي السعودي الشيخ نمر النمر، والذي أشعل أزمة حادة بين السعودية وإيران، وقال إن “دعم حكم الإعدام أمر مستحيل بالنسبة لنا”.

وأعرب المسؤول الحكومي التركي عن اعتقاده بأن إعدام الشيخ النمر لا يساعد على إحلال السلام في المنطقة.

المصدر: وكالات



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.