وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



الرئيس الايراني حسن روحاني

روحاني يوضح للسعودية: ان “الرد على المنتقدين لا يكون بقطع الرؤوس”

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ، الثلاثاء ، إن  قطع السعودية لعلاقاتها مع الجمهورية الاسلامية لا يمكنه التغطية على “جريمة اعدام الشيخ نمر باقر النمر بحد السيف” ، موضحا بأن ” الرد على المنتقدين لا يكون بقطع الرؤوس ” .

وقال روحاني خلال استقباله وزير الخارجية الدنماركي كريستين ينسن بمكتبه في طهران ،ان “الشيخ النمر دفع حياته ثمنا لانتقاده الحكم في السعودية ، ومن غير المنطقي ان يكون ثمن توجيه اي نقد للسعودية هو قطع الرؤوس” .

وأعرب روحاني “عن أمله ان يكون للدول الاوروبية ردة فعل حقيقية فيما يخص هذه الامور المرتبطة بحقوق الانسان”

وأضاف روحاني ان ” ايران تؤكد ضرورة وجود علاقات وطيدة مع دول الجوار ، لكنه من الطبيعي ان تكون هناك ردة فعل على هذه الجريمة غير الانسانية لدى الرأي العام”.

وأعتبر روحاني ان “حل الخلافات بين الدول يكمن في الحوار والدبلوماسية ، وخاصة في الظروف التي تمر بها المنطقة اليوم تحكم ضرورة التعاون ؛ من أجل التصدي للارهاب وتداعياته الخطرة على الامن والاستقرار الاقليمي” .
وأشار الرئيس روحاني الى استعداد ايران للتعاون البنّاء مع الجانب الاوروبي بهدف مكافحة الارهاب وتحجيمه ، داعيا للضغط على الدول الراعية للارهاب كخطوة أولية لضرب مصادره المالية والتسليحية .
ونوه الى ان “مكافحة الارهاب تستدعي المزيد من الجدية ، ولابد من تبادل المعلومات بهذا الخصوص بين الدول ” .
وفيما يخص العلاقات بين ايران والدنمارك دعا الرئيس الايراني الى العمل بهدف تسريع وتيرة تنمية العلاقات بين البلدين بما يصب في مصلحة استقرار الامن على المستوى العالمي ، مشيرا الى وجود طاقات كبيرة في ايران بشتى المجالات بإمكانها ان تكون نواة تطوير هذه العلاقة”.

من جانبه أشار وزير الخارجية الدنماركي كريستين ينسن الى ان “بلاده من اول الدول التي نددت بإقدام السعودية على اعدام الشيخ النمر” .
وأكد ينسن ضرورة التصدي للارهاب بهدف اعادة الامن والاستقرار على الصعيدين الاقليمي والعالمي .
وأكد الوزير الدنماركي عدم وجود ارهاب جيد وآخر غير جيد ، رافضا الآراء التي تساوي بين الاسلام والارهاب ، مشددا على ان مرتكبي الافعال الارهابية لا علاقة لهم بالاسلام ، ولا بأي ديانة أخرى .



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.