وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

السعودية تؤكد سعيها لعلاقات أفضل مع روسيا

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ،الخميس، أن بلاده تسعى لعلاقات وتجارة واستثمار أفضل مع روسيا، البلد الذي تعتبره الرياض قوة عظمى.

وقال الجبير في لقاء متلفز تابعته وكالة “بغداد تايمز” ان “فيما يتعلق بعلاقتنا مع روسيا، نعتقد أن حجم التبادل التجاري بيننا وبين روسيا لا يتماشى مع حجم اقتصادي البلدين. فالبلدان عضوان في مجموعة الـ20 ولكن التبادل التجاري ضعيف جدا، والاستثمارات ضئيلة للغاية لذلك أردنا أن نغير ذلك”.

وأضاف الجبير ان “روسيا هي قوة عظمى. ويوجد 20 مليون مسلم يعيشون في روسيا. ويمكنها أن تلعب دورا إيجابيا ونرغب في التعامل معها، سعيا لعلاقات أفضل بيننا”.

وأشار إلى أن “السعودية سوف تتخذ نهجا عمليا للاستثمار في روسيا، موضحا أنه إذا كانت الاستثمارات مربحة وتعود بالفائدة للشعب السعودي والخزينة السعودية فإن الرياض ستستثمر”.

وتأتي تعليقات الجبير “وسط تصاعد التوتر بين الرياض وطهران، في أعقاب إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر الذي قوبل باحتجاجات عارمة في ايران، ومنها الهجوم على السفارة السعودية في طهران ما أسفر عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وحرب كلامية بين البلدين”.

وحول عرض روسيا بأن “تتوسط في محاولة إصلاح العلاقات بين السعودية وايران، أكد الجبير أن بلاده لا تحتاج مساعدة”.

اشار الجبير “لسنا بحاجة لوساطة ، نحن نعرف أين إيران، وإيران يعرف أين السعودية، هم (الإيرانيون) يعرفون نقاط خلافنا معهم وما عليهم القيام به للإثبات جديتهم. والرغبة في علاقات طبيعية معنا، ونحن سنفعل الشيء نفسه”.

هذا وتوجه وزير الخارجية السعودي إلى باكستان، حليفة الرياض، الخميس 7 يناير/ كانون الثاني، للقاء مسؤولين في الحكومة الباكستانية، في ظل التوتر المتصاعد بين إيران والسعودية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.