وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



image

وفد كبير يمثل القطاع الخاص يجتمع مع العبادي لمناقشة المشاكل التي تؤثر على عملهم

وكالة بغداد تايمز (بتا)

عقد وفد كبير من القطاع الخاص برئاسة ابراهيم البغدادي رئيس مركز تنمية الاستثمار والاعمار العراقي ضم اكثر من 60 رجل وسيدة اعمال لقاء مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدرالعبادي، وحضر من الجانب الرسمي معاون مدير مكتب رئيس الوزراء الدكتور نوفل الحسن والمستشار الاقتصادي الدكتور مظهر محمد صالح ورئيس هيئة المستشارين الدكتور عبد الكريم الفيصل .

حيث مثل الوفد جميع مكونات الشعب العراقي ومن كافة التخصصات الاقتصادية ومن كل محافظات العراق بدأ اللقاء بكلمة لـ “ابراهيم البغدادي” تطرق فيها الى عدد من الامور المهمة.

وقد تم مناقشة ضرورة حل المشاكل التي بدأت تؤثر على عمل وسمعة القطاع الخاص وأهمها مشكلة تاخيردفع مستحقات هذا القطاع وتفعيل دور الشراكة مع القطاع الخاص باتخاذ القرارات ورسم خطط عمل كل نشاط من خلال الاستماع والاستئناس برأي ممثلي هذا القطاع، والعمل على زيادة التعاون لتبسيط الإجراءات في المؤسسات الحكومية التي مازال الروتين والتعقيد هو الطابع الغالب في عملها.

وطلب البغدادي من رئيس الوزراء ان يتم الحديث عن محاور الاجتماع من قبل عدد من الاخوة اعضاء الوفد وحسب تخصصاتهم حيث قسمت المحاور كالتالي :-
اولاً :- محورالقطاعات التخصصية وهي:
1- قطاع الصناعة
2- قطاع الزراعة والتمور
3- قطاع الطاقة
4- قطاع الصناعات الدوائية . 5- قطاع التجارة والوكالات التجارية ..
6- قطاع المصارف والمالية
7- قطاع السياحة
8- قطاع المقاولات والبناء
ثانياً :- محورمعالجة ودفع المستحقات المالية للقطاع الخاص المترتبة بذمة الوزارات والمؤسسات الحكومية.
ثالثاً :-المحور الإجرائي والقانوني:
تم البحث في الية تعديل وتفعيل القوانين التي تصب في مصلحةتحفيز الاستثمار والصناعة الوطنية ودعم المنتج الوطني ومنها:
1- أنضمام العراق للمعاهدات التي تنظم العمل الاستثماري الاجنبي
2- تفعيل دور القطاع الخاص العراقي في المنظمات الدولية والعربية كممثل للعراق في هذه المعاهدات.
3- العمل على تفعيل القوانين التي تصب في النهوض بالقطاع الخاص ومنها:.
❖ قانون حماية المستهلك العراقي رقم 1 لسنة 2010 وتشكيل مجلس حماية المستهلك وضرورة العمل على أختيار ممثلي القطاع الخاص بشكل صحيح.
❖ قانون المنافسة ومنع الاحتكار رقم 14 لسنة 2010 وتشكيل مجلس المنافسة.
❖ قانون حماية المنتجات العراقية رقم 11 لسنة 2010.
❖ اعادة تشكيل مجلس أدارة الهيئة الوطنية للاستثمار وفقا للتعديل الصادر من مجلس النواب في الشهر العاشر من عام 2015 والذي تم فيه زيادة اعضاء مجلس الادارة الممثلين للقطاع الخاص الى أربعة اعضاء.

وقد أدلى ممثلو القطاع الخاص كل بدلوه وفقا الى جدول الاعمال والمحاور ووفق التخصص .
ثم بدأ رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي بالحديث معقبا على كافة المحاور وكالاتي:.
أعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، أن انهيار أسعار النفط العالمية سيكون “قوة” للعراق و”فائدة” للتحفيز الإيجابي، وفيما دعا الى تفعيل النافذة الواحدة في الاستثمار، أعرب عن أسفه لتراجع زراعة النخيل في العراق.
إن “البلد يواجه تحديا خطيرا الى جانب الإرهاب والمتمثل بانخفاض اسعار النفط”مستدركا بأن “انهيار اسعار النفط سيكون قوة لنا وذا فائدة للتحفيز الايجابي والذي بدأنا به من خلال تشجيع الصناعة وضغط النفقات الحكومية وتسريع خطوات الاصلاح”.
وأضاف أن “الحكومة تسعى لازالة جميع العقبات والبيروقراطية والروتين الحكومي الذي عرقل الاستثمارات، وعرقل النشاط الاقتصادي في البلاد”.
وأكد على “ضرورة أن يكون هناك انسجام وتكامل بين رؤوس الاموال والخبرات في العراق والخارج خصوصاً في المنطقة”، مشيراً الى أن “هذا التكامل يدفع الى المزيد من الانتاجية والتقدم”.
وتابع أن “السياسة العراقية اعتمدت لمدى 40 عاماً على عامل واحد، وتقريباً 90% من اقتصادنا اعتمد على النفط، وبمجرد أن ضربت أسعار النفط واجهنا مشكلة مالية حقيقية”.
ولفت الى أن “ارتفاع أسعار النفط سابقاً لم يستثمر بشكل صحيح في جوانب اخرى للاقتصاد، بل تم توسيع الانفاق الحكومي”، مبيناً أن “توسيع الانفاق الحكومي أوقعنافي مشكلة”
ودعى الى فتح باب الاستثمار على مصراعيه، فيما حذر من أنه سيتم اعتبار تعطيل الاستثمار “جريمة اشبه بالإرهاب”.
وأضاف “أننا جادون بالشراكة بين القطاع الخاص والحكومي ولكننا نعاني من مشكلة متمثلة بأن التغيير لا يكون بتغيير قوانين فقط انما بتغيير نمطية الفكر وهذا يتطلب التعاون لتذليلها”، داعيا الى “تفعيل النافذة الواحدة في الاستثمار وتنفيذها بشكل صحيح من خلال نظرة سليمة متخصصة لاتباع اقصر الطرق للوصول الى الهدف”.
وأعرب عن أسفه لـ”تراجع زراعة النخيل في البلد”، مشددا على “اهمية العمل لتفعيل الخطوات التي من شأنها أن تكون زراعة النخيل بالاتجاه الصحيح”.
وأكد العبادي “اهمية تفعيل السياحة وخلق بيئة سليمة وصحية لها”، مشيرا الى أن “هناك تراثا هائلا في العراق ومن الضروري لفت انظار العالم اليه”.
وكما اكد على ضرورة تفعيل القوانين التي من خلال تشكيل المجالس التي نصت على تشكيلها وضرورة تمثيل القطاع الخاص التمثيل الصحيح والدقيق من خلال الدقة في اختيار من يمثل هذا القطاع المهم.
وقد تم الاتفاق على تشكيل فرق عمل تخصصية وعقد عدد من الورش المهمة لزيادة التواصل والاستماع لاراء القطاع الخاص ..وقد وجه رئيس الوزراء باتخاذ عدد من الأوامر والتعليمات المهمة التي تصب بصالح هذا القطاع ، والتي سيتم اعلانها في وقت لاحق … مع التقدير.. الدكتور صفاء الشمري المستشار القانوني لمركز تنمية الاستثمار والاعمار العراقي ..



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.