وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



داعشي بالقرب من سد الموصل (ارشيف)
داعشي بالقرب من سد الموصل (ارشيف)

هل سينهار سد الموصل؟ رابع أكبر سد في المنطقة

وكالة بغداد تايمز (بتا):

ماذا يحدث لو إنهار السد؟؟

مركز بحوث السدود والموارد المائية في جامعة الموصل أعد دراسة في عام 2009 وقدمها في المؤتمر العالمي الثالث عشر لتكنولوجيا المياه الذي عقد في مصر، أشارت إلى انه في حالة انهيار السد فان 207632 متر مكعب من المياه سيتدفق بسرعة 3.5 كلم في الثانية وبارتفاع 25.3 متر في الساعات التسعة الأولى من الكارثة، معرضا أكثر من نصف مدينة الموصل إلى الغرق بمياه يصل ارتفاعها 20 مترا.

وبحسب الدراسة أن الكارثة البشرية والاقتصادية سوف لا تشمل الموصل فحسب، فالأرقام تشير إلى إن حصيلة الكارثة ستؤدى إلى مقتل وتشريد أكثر من مليوني عراقي، فضلا عن اكتساح مياه السيول على مسافة 500 كم ضمن امتداد مجرى نهر دجلة، مكتسحا أمامه كل ما على الأرض وستغمر المياه أجزاء كبيرة من العاصمة بغداد تصل لارتفاع أربعة أمتار.

الولايات المتحدة تحذر من مخاطر انهيار سد الموصل

قال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية الثلاثاء (12/كانون الثاني/2016)، إن المعلومات التي بحوزتنا عن سدّ الموصل، تشير إلى أنه تعرض إلى ضغط كبير بعد سيطرة تنظيم داعش عليه ثم استعادته على يد القوات العراقية والكوردية.

وأضاف كيربي: “عندما تمت استعادته في آب 2014، عملنا عن كثب مع شركائنا العراقيين لمساعدتهم على مراقبة دعاماته، واجراء أعمال الصيانة اللازمة، ولكن من المستحيل الآن أن نتوقع موعد انهيار السد”.

ويبعد سد الموصل حوالي 50 كم شمال مدينة الموصل في محافظة نينوى، ويقع على مجرى نهر دجلة، بني في عام 1983 بالتعاون مع فريق ايطالي، ويبلغ طوله 3.2 كيلومتر وارتفاعه 131 مترا، ويعتبر أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: وكالات



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.