وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



اشواق الجاف

الجاف تتهم هيئة رئاسة مجلس النواب بعدم طرح استجواب مسؤولين في ملف النازحين

وكالة بغداد تايمز (بتا)

حملت عضو لجنة حقوق الانسان النيابية اشواق الجاف ،الاربعاء، الحكومة مسؤولية معاناة النازحين، متهمة هيئة الرئاسة في مجلس النواب بعدم طرح استجواب مسؤولين في ملف النازحين.
وقالت الجاف في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه ،ان”الحكومة تتحمل بالدرجة الاولى معاناة النازحين بسبب عدم امتلاكها استراتيجية حقيقية للتعامل مع الكوارث ، فضلا عن عدم وجود لجنة مهنية تعمل وفق اسس معينة في احتواء الكوارث التي تحصل في البلد”،مطالبة ان “تكون هناك هيئة ولجان ذات كفاءة عالية تعرف كيف تتعامل مع الكواري”.
واشارت الجاف ، بحسب البيان الى ان”ذلك موجود في كل دول العالم وان ما يجري الان من معاناة للنازحين خصوصا هناك اكثر من 87% منهم يعيشون على حساباهم الخاص واخرون يعيشون في مأوى غير ملائم للسكن”.
واتهمت الجاف ، بحسب البيان هيئة رئاسة البرلمان بـ”تأخير استجواب اللجنة العليا للنازحين ورئيسها “صالح المطلك” وعدم المبالات لطلب اغلب اعضاء المجلس في الاستجواب، لوجود مؤشرات فساد في اللجنة وخصوصا موضوع الكرفانات والخيم”،مبينة ان”هناك تباين عالي في اسعار تلك الكرفان ما بين “2-4” ملايين دينار بين سعر “الكرفان الواحد” في محافظتين قريبتين لبعضهما، فضلا عن الخيم التي سعرها الاربعة ملايين ومئة الف دينار دينار”.
وتساءلت الجاف ، بحسب البيان “ما الذي يوجد في الخيمة ليكون سعرها اربعة ملايين ومئة الف دينار؟”، مشددة على انه”يجب استجواب اللجنة العليا للنازحين ورئيسها لنعرف اين ذهب الاموال التي خصصت للجنة من اجل ايقاف معاناة النازحين”.
وكانت عضو مجلس لمفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق قد بينت بتصريح خصت به /موازين نيوز/ يوم امس ان اكثر من /3,112,914/ ثلاثة ملايين ومائة واثني عشر وتسعمائة واربعة عشر نازح جراء النزاع في العراق، 67% من النازحين يعيشون في مأوى خاص ، فيما يسكن 20% في مأوى غير ملائم، بينما يسكن 8% من هؤلاء النازحين في المخيمات بالوقت الحاضر.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.