وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



سليم الجبوري
سليم الجبوري

الجبوري: الشباب شعلة الامل وعلى الدولة منحهم الفرصة

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ،السبت ، ان هناك شعلة أمل للخروج من الأزمة وليس على الدولة إلا منح الشباب الفرصة لإنقاذ الوطن , فيما اوضح انه لايمكن قيام الدولة وسيادة القانون بوجود السلاح المنفلت.
وقال الجبوري في كلمة القاها تابعتها وكالة “بغداد تايمز”  أن “هناك الآلاف من الشباب قد انخرطوا في العمل التطوعي وبفرق من كل الاطياف والالوان وهذا يعني أن هناك شعلة أمل للخروج من الازمة وليس على الدولة إلا أن تمنح صناع الحياة من الشباب الفرصة لإنقاذ الوطن”.
واضاف الجبوري ان “هناك دولا مرت بظروف اقسى من الظروف التي مر بها بلدنا ومثال ذلك المانيا التي تحمس الكثير من شبابنا الهجرة اليها هربا من الواقع المؤلم لديها تجرية كبيرة ومعبرة تحتاج منا الى دراستها “.
وتساءل ” كيف وصلت المانيا اليوم الى حالة التقدم وعلينا ان عمل على تكرار التجربة بدلا من الهروب الى نتائجها المؤلمة ، موضحا ان المانيا استلمت للحلفاء عام 1945 وكانت حطام دولة والشعب في حالة احباط وانهيار كامل ملايين ممن اسروا في سيبيريا واخرى ممن قتلوا ، بل مدن كاملة سويت بالارض وقوات الحلفاء حملوا معهم المصانع والاليات ودمروا البنى التحتية بشكل كامل”.
ولفت الجبوري الى ان “شعب المانيا كان عبارة عن نساء واطفال وشيوخ وانتشرت انذاك فكرة الانتحار،ثم تلتها فكرة النهوض من القعر بقيادة النساء في غياب كامل تام للحكومة والدولة وبدأت النساء واليوخ بجمع الانقاض وجمع الاوراق والكتب من تحت الانقاض،وكتبوا على بقايا الجدران المحطمة شعارات تبث الامل وتحث على العنمل ، ومن هذه الشعارات لا تنتظر حقك افعل ما تستطيع “.
واستطرد الجبوري ان “في العام 1965 الى 1975 بدأت تظهر رؤوس الاموال ورجال الاعمال تكفل كل رجل اعمال بخمسين شابا يدربهم ويعلمهم ويشغلهم وبعدها توحدت المانيا وسقط الجدار واصبحت اقوى اقتصاد اوربي الى الان”.
وشدد الجبوري على أن “هناك منهجين ولابد أن نختار بوضوح وبدون انتقائية بين منهج بناء الدولة والدستور وسيادة القانون، وبين العشوائية والاستقواء بالطائفة والقومية والعرق”، مضيفا أنه” لا يمكن بأي حال من الأحوال قيام الدولة وسيادة القانون بوجود السلاح المنفلت”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.