وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



الملف النووي الإيراني
الملف النووي الإيراني (تعبيرية)

إيران تبدأ بتصدير النفط إلى أوروبا الشهر القادم

وكالة بغداد تايمز (بتا):

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية بأن إيران تخطط لإطلاق تصدير النفط إلى دول الاتحاد الأوروبي على أساس دوري أواسط فبراير/شباط القادم.

وكشفت الصحيفة في مقالة نشرتها الجمعة 22 يناير/كانون الثاني واستنادا إلى مصادر مقربة من المسؤولين الإيرانيين في طهران أن “الشركة الوطنية الإيرانية للنفط”، التي تملكها الدولة، بدأت بالتحضير لتصدير ما لا يقل عن مليون برميل للنفط إلى الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا النشاط الإيراني يعتبر الأول من نوعه منذ رفع الحظر على استيراد الدول الغربية للنفط الإيراني وإلغاء العقوبات المفروضة على طهران.

هذا ولم تحدد الصحيفة الدول التي ستشتري هذه الدفعة من النفط، لكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أن حجم تصديرات النفط الإيراني سيزداد في غضون الأشهر الثلاثة القادمة.

وذكّرت “وول ستريت جورنال” أن إيران وعدت بأن يبلغ حجم التصديرات الإضافية لنفطها بعد إلغاء العقوبات 500 ألف برميل يوميا في الأشهر القريبة ليصل إلى مليون برميل.

ونقلت الصحيفة عن أحد مصادرها قوله إن الجزء الأكبر من هذا النفط سيتم تصديره إلى أوروبا، فيما سيوجه الجزء الآخر إلى دول آسيا.

يذكر أن المجتمع الدولي قرر رفع العقوبات عن الجمهورية الإسلامية بعد توقيع الاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى والذي بموجبه التزمت إيران بتنفيذه بشفافية لإثبات سلمية برنامجها النووي.

المصدر: تاس + RT



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.