وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين
صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين

الصحف المحلية تهتم ببيع السندات المالية للمواطنين بسبب التقشف

‎وكالة بغداد تايمز (بتا)
‎تناولت الصحف الصادرة ،اليوم الخميس،اعتزام الحكومة بيع سندات مالية للمواطنين لمواجهة التقشف وتحدثت عن انزال امريكي قرب سبايكر.
‎وبشان بيع سندات مالية للمواطنين نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء قوله ان الحكومة تعتزم بيع سندات مالية الى المواطنين لمواجهة ازمة التقشف.
‎واضاف ان “الحكومة ستتخذ عددا من الاجراءات لحل الأزمة المالية التي تمر بها البلاد ومعالجة التقشف، منها اطلاق السندات المالية وبيعها للمواطنين موضحا ان “السندات المالية ستكون بقيمة 2 مليار دولار ،وبفائدة عالية ومجزية لترغيب المواطنين بشرائها”.
‎واشار الى ان”توجه الحكومة لبيع سندات بملياري دولار، جاء ضمن مشروع موازنة عام 2016 لسد عجزها” مرجحا ان”تحظى تلك السندات باقبال كبير من المواطنين عازيا ذلك الى”كونها سيادية فضلاً عن ارتفاع سعر الفائدة فيها وامكانية رهنها والاستفادة منها في سد الديون.
‎ورأى أن “مظاهر الكساد الاقتصادي في العراق اصبحت واضحة، من ارتفاع نسبة البطالة التي وصلت إلى 28 %”، نافياً “وجود تضخم في العراق لان نسبته البالغة 2% ، هي الأقل في تأريخه”.
‎وتابع ان”هناك عدة اجراءات ستتخذها الحكومة لسد العجر في الموازنة العامة، تتضمن 13 خطوة، من بينها تفعيل فرض الضرائب واللجوء الى اقتراض سندات مصرفية وهيكلة بعض المؤسسات من الدوائر والمصانع التي لا تعمل منذ 2003 ويتقاضى موظفوها رواتب لغاية الان”.
‎واشار الى أن”موظفي تلك المؤسسات لن يتم الاستغناء عنهم او تسريحهم بل هناك ضوابط واصول ادارية لضمان استمرارهم في العمل”.
‎وبشأن قروض صندوق النقد الدولي،اكد ان”اتفاق العراق مع صندوق النقد الدولي يتيح امكانية حصوله على قروض ميسرة طويلة الأمد، لتنفيذ مشاريع تنموية”.واوضح ان”كلفة تلك القروض منخفضة وفوائدها قليلة عموما، كما أن مدة سدادها طويلة”.
‎ورجح امكانية “تحول الاتفاق مع الصندوق إلى مستوى أكبر، يسمح للعراق بالحصول على قروض ميسرة من صندوق النقد والبنك الدوليين”، مؤكداً أن تلك “القروض ستذهب لمشاريع التنمية، لاسيما الطاقة والصناعات المهمة لحياة الشعب العراقي”.
‎وعن الانزال الامريكي في سبايكر نقلت صحيفة المشرق عن مصدر عسكري في قيادة عمليات صلاح الدين العراقية، قوله امس أن قوة أمريكية خاصة نفذت فجر امس إنزالا جويا على إحدى القرى قرب قاعدة سبايكر الجوية شمالي تكريت.
‎وقال المصدر إنه أبلغ من قبل بعملية الإنزال لتجنب وقوع حادث عرضي، مضيفا أن عملية الإنزال استمرت زهاء الساعة وأنها شهدت إطلاقا محدودا للنار مؤكدا اعتقال عدد من قادة داعش وعناصره من أحد المنازل التي يتخذها داعش وكرا له ونقلهم جوا على متن مروحيات أمريكية، لكنه لم يوضح فيما إذا كان هناك قتلى في العملية.
‎وأوضح المصدر أن ”عناصر داعش كانوا يعدون لهجوم يشمل المناطق من غربي بيجي حتى غربي مكيشيفة مرورا بغربي تكريت وعلى جبهة طولها 50 كم”.
‎صحيفة الزمان تناولت موضوعا يتعلق بمستقبل الموصل ونقلت عن لجنة الامن والدفاع النيابية قولها ان هناك تنسيقا بين الولايات المتحدة الامريكية وتركيا والاكراد على تقسيم الموصل وضم جزء منها الى اقليم كردستان، مؤكدة ان القوات التركية لم تنسحب من بعشيقة.
‎واشار عضو اللجنة النائب اسكندر جواد الى ان (هناك تنسيقا بين الولايات المتحدة الامريكية وتركيا على تحرير الموصل والدليل على ذلك ان القوات التركية لن تنسحب من بعشيقة وانها بتزايد مستمر مبينا ان (وزارة الخارجية لم تستطع اخراج القوات التركية اضافة الى عدم استطاعة الحكومة المركزية ايقاف الاقليم من حفر الخندق).
‎من جانبه أكد مسؤول إعلام قوات الحشد الوطني ومتطوعي نينوى محمود السورجي توفر معلومات تفيد بأن قوات أمريكية أخرى ستأتي إلى مناطق قريبة من محافظة نينوى.
‎وقال السورجي في تصريح امس انه (خلال زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخيرة إلى تركيا ولقائه مع المسؤولين الأتراك تم الاتفاق على تنسيق المواقف والجهود في سبيل تحرير المحافظة ) مبينا أن (التقارب الأمريكي التركي هو لصالح عملية تحرير المحافظة).
‎وأضاف أن (التحالف الدولي أصبح أكثر جدية من قبل) مشيرا إلى (وجود معلومات تفيد بأن قوات أمريكية أخرى ستأتي إلى مناطق قريبة من الموصل).
‎واوضح أن (الحكومة الاتحادية لم تستجب لدعم قوات الحشد الوطني ومتطوعي المحافظة) مشددا على (ضرورة الاستعانة بأبناء المحافظة من أجل تحرير أراضيهم).
‎وتابع أن (الحرب على داعش هي حرب دولية وأي تنسيق بين الدول لتحرير المحافظة يصب في صالح عملية القضاء على التنظيم).
‎من جانبه نفى المحافظ السابق اثيل النجيفي وجود اي قوات اجنبية مؤكدا ان وجود القوات التركية في المحافظة اصبح ضروريا.
‎وقال النجيفي في تصريح صحفي انه (لا توجد اية قوات تركية خلال هذه المدة داخل معسكر زليكان) مبينا ان (القوات التركية تمسك حاليا المحور خارج المعسكر لمواجهة داعش).
‎واضاف النجيفي ان (هناك تنسيقا مع قوات التحالف بزيارة المعسكر بين الحين والأخر من قبل قوة امريكية وكندية الا انهم غير موجودين بصورة دائمة فيها).
‎واكد النجيفي ان (هناك اتفاقا بين القوات التركية الموجودة على جبهة بعشيقة والتحالف الدولي لاسناد الاولى جويا لضرب اي هجوم يقوم به داعش في هذه المنطقة) لافتا الى ان (وجود القوات التركية اصبح ضروريا).



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.