وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي
وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي

عبد المهدي: هناك اتفاق وطني على إعادة تأسيس شركة النفط الوطنية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اكد وزير النفط عادل عبد المهدي،السبت، أن هناك اتفاقا وطنيا على إعادة تأسيس شركة النفط الوطنية .
وقالت وزارة النفط في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه  أن “وزارة النفط عقدت اليوم الملتقى الشهري الأول تحت عنوان {شركة النفط الوطنية العراقية ، وآفاق النهوض بالصناعة النفطية} تم فيه بحث قانون تأسيس شركة النفط الوطنية ، والإبعاد القانونية والفنية ، والجدوى الاقتصادية للموضوع ” .
واضاف وزير النفط عادل عبد المهدي في كلمته التي ألقاها في الملتقى أن “هناك اتفاقا وطنيا على أهمية إعادة تأسيس شركة النفط الوطنية وفق خطوات مدروسة قانونيا واقتصاديا للعودة إلى الوضع الطبيعي للقطاع النفطي، أسوة بالدول العالمية المنتجة للنفط والغاز، الذي تديره شركات نفط وطنية تتفرع منها شركات نفطية متخصصة ” .
واشار  الوزير ، بحسب البيان “اننا اليوم في مرحلة الإعداد لتأسيس الشركة ، ويجب أن نضع أهدافنا لها ، منها ان تكون الشركة أولا ملكا للشعب العراقي وبما ينسجم مع ما جاء في الدستور العراقي ، وان يكون لكل مواطن سهم في هذه الشركة ، وهنا يجب التمييز بين ملكية الدولة والملكية العامة ، ومن هو صاحب الحق ” .
واكد عبد المهدي إلى “ضرورة أن نؤسس شركة وطنية للنفط والغاز لا ان تكون فقط شركة للنفط ، وبذلك نبدأ تأريخا جديدا في استثمار الغاز ، بالإضافة إلى النفط ؛ لضمان مستقبل الثروة بآفاق جديدة وصناعة نفطية صديقة للبيئة ” .
وشدد الوزير على ضرورة ضمان حقوق المحافظات بما يضمن التوزيع العادل للثروات ، وان يؤسس لعلاقة {المعية} بين الحكومة الاتحادية ، والحكومات المحلية ، وتكون هذه العلاقة منسجمة مع الدستور ، وقانون النفط والغاز الذي سيتم اقراره .
واوضح انه ” يجب ان تكون شركة النفط الوطنية والشركات التابعة لها محركا للنهضة الاقتصادية ليس للقطاع النفطي فحسب ، بل للقطاعات الاخرى لتطبيق الشعار {النفط مقابل الاعمار والتنمية} ؛ للتخلص من مسار الاعتماد على النفط كمورد اساسي للدولة ” .



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.