وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



رواتب نقود فلوس عراقية

الياسري: إحتياطي البنك المركزي اقل من 60% من المصدر التداولي

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اعلن مدير عام الاصدار في البنك المركزي ،الاثنين، ان احتياطي البنك المركزي بحدود ٥٠ مليون دولار، وهو ضعف المصدر للتداول، مبيناً ان المطلوب لاحتياطي البنك المركزي اقل من ٦٠ في المئة من المصدر التداولي.
وقال احسان الياسري في تصريح صحفي، ان “مصدر تداول الدولار، وهو مدى ما يطرحه البنك المركزي من خارج خزائنه للتداول وما موجود في المصارف”، مبيناً ان “المصدر للتداول ٣٨ تريليون دينار، منه ١٥ في المئة للجهاز المصرفي والباقي لدى الجمهور وهو واحد من وسائل جذبه إصدار السندات مما سبب الضغط لشراء الدولار ليكون احد عوامل التضخم وهو رقم كبير نحاول جذب الجمهور ضمن فوائد ممتازة”.
ولفت الى ان “السياسة النقدية توازن بين مصلحة الفرد على ان يكون الدينار رخيص ومصلحة الاقتصاد الوطني ان يكون الدينار أغلى والتوجه لدى البنك ان يكون الدولار بهذا السعر الرخيص”، مبيناً ان “الاحتياطي في البنك المركزي اكثر من حجم المصدر التداول بكثير واحتياطي مريح”.
واكد ان “البنك المركزي يقدر ما يسحب منه ليبقى الاحتياطي مريح وهو اكثر من المعايير الدولية بثلاث أضعاف وهو مريح بالنسبة للدينار العراقي”، موضحاً ان “احتياطي البنك المركزي بحدود ٥٠ مليون دولار وهو ضعف المصدر للتداول في حين المطلوب اقل من ٦٠ في المئة من المصدر التداولي يكفي كاحتياطي للبنك المركزي”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.