وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين
صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين

الصحف المحلية تهتم بالتغيرات الوزارية المرتقبة وإعادة هيكلة الوزارات

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اهتمت الصحف الصادرة اليوم بتصريح المتحدث باسم رئيس الوزراء ، بأن الحكومة تدرس إعادة هيكلة بعض الوزارات لتوفير الأموال للدولة ، وتفاهمات رئيس الوزراء حيدر العبادي مع قادة الكتل السياسية لإجراء تغيير وزاري في حكومته ، واستئناف مجلس النواب اليوم عقد جلساته ، ومواضيع اخرى ذات صلة بالشأن العراقي.
فقد ابرزت صحيفة (الزوراء) التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين خبر استئناف مجلس النواب اليوم الثلاثاء ، عقد جلساته الاعتيادية بالتصويت على مشروع قانون جامعة الدفاع للدراسات العسكرية ، والقراءة الاولى للحسابات الختامية لجمهورية العراق لسنة 2007.
وأشارت الصحيفة الى تأكيد اللجان النيابية أن الحسابات الختامية لم يتم ارسالها الى مجلس النواب لغاية سنة 2013 ، والخاصة بالفترة من 2005 الى 2011 والتي تم احالتها الى المستشارين القانوني والمالي في البرلمان لابداء الرأي بها.
اما صحيفة (المشرق) المستقلة فاهتمت بتصريح سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء ، بأن الحكومة تدرس إعادة هيكلة بعض الوزارات لتوفير الأموال للدولة ، ومُواجهة الترهل الوظيفي في الوزارات.
ونقلت الصحيفة عنه القول ” أن هناك تنسيقا مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لمعالجة الأزمة المالية في العراق ، مشيرا الى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي التقى في سويسرا رئيس البنك الدولي ، وركز على إقامة ورش عمل ، وتقديم استشارات للعراق لغرض إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي ، وإدارة الموارد المالية للدولة ، وتنويع مصادر الدخل “.
وليس بعيدا عن هذه الاجواء ، قالت صحيفة (العالم) المستقلة ” يخوض رئيس الوزراء حيدر العبادي تفاهمات مع قادة الكتل السياسية ، لاجراء تغيير وزاري في حكومته ، لكن في مقابل ذلك ، لا يرى نواب وسياسيون من جدوى في تلك الاصلاحات ، وطالبوا بتشكيل حكومة انقاذ وطني ، والتي تستدعي تعطل العمل ببعض مواد الدستور.
ولفتت الصحيفة الى ” ان المعارضين لتلك الدعوات ، من النواب استبعدوا تغييرا شاملا في الوزارة ، ويترقب هؤلاء النواب مشاورات استبدال خمسة وزراء من مختلف المكونات ، فيما تقول مصادر عليمة في مكتب رئيس الوزراء ، إن العبادي يفاضل الآن بين إجراء تغيير وزاري محدود وتقليص حقائب كابينته الحكومية إلى 8 “.
وفي الشأن السياسي ايضا ، ركزت صحيفة (الصباح) التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي على تأكيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أنه ” لا يوجد مشروع متفق عليه بين الكرد لإعلان استقلال اقليم كردستان ، مشددا على أنه مطمئن جدا بأن العراق لن يقسم “.
واوردت الصحيفة حديثه في لقاء متلفز ” أن العراق ليس في التحالف الروسي – الإيراني – السوري ، لافتاً إلى أن غرفة التنسيق لهذا التحالف موجودة في بغداد “.
وفي تطورات الحرب على تنظيم داعش الارهابي ، تطرقت صحيفة /الزمان/ المستقلة الى المؤتمر الذي يعقده التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في روما اليوم الثلاثاء بمشاركة العراق ، بهدف ” مراجعة التقدم الذي حققته العمليات العسكرية والضربات الجوية ضد التنظيم ، إضافة إلى طرق تكثيف التزاماتهم على جميع المستويات من أجل إضعاف ودحر داعش ، وإمكانية التدخل ضد داعش في ليبيا ، في ظل تقارير تفيد بتوسع انتشاره هناك “.
واشارت الصحيفة الى ان سلسلة اللقاءات الثنائـيّة التي سيجريها وزير الخارجية ابراهيم الجعفري مع عدد من الوزراء والمسؤولين على هامش الاجتماعات ” تأتي في إطار تعزيز التعاون والتنسيق تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك وتقديم المزيد من الدعم للعراق في الحرب ضد إرهابيي داعش وإعادة اعمار المناطق المحررة ” بحسب بيان لوزارة الخارجية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.