وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

الشمري: لا صحة للانباء التي تتحدث عن حلول ترقعية في سد الموصل

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اكد وزير الموارد المائية محسن الشمري ،الاربعاء، انه لا صحة للانباء التي تتحدث عن حلول ترقعية في سد الموصل وان العمل جاري لاصلاح بوابة سفلى عاطلة.
وقال الشمري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مجلس النواب وحضرته وكالة “بغداد تايمز”، ان”اصلاح البوابة ليس لدرء انهاير لانه لا يوجد اصلا مثل ذلك ولا توجد نسبة تتحدث عنها الوزارة بانهيار السد ، وهذا الامر ذكرناه بتقارير رسمية، ومن يتحدث عن ترقيع فهذا ليس ترقيعا بل ترميم حاله حال اي مشروع ممكن اعادة ترميمه من اجل اطالة عمر عمله”.
ولفت الشمري الى ان”الحديث عن ارتفاع الموجة الى 20 مترا او اكثر ،هذا عندما يكون السد بكامل طاقته الخزنية  وهي بارتفاع 330 متر و12-14 مليار متر مكعب”، موضحا ان”السد يعمل بربع هذه الطاقة وان الحديث عن الانهيار كان خارج سرب الوزارة، مشيرا الى ان الوزارة تطمئن الجميع ان السد بامان واذا لا سمح الله تضرر السد فالضرر ليس كما تحدث عنه الاخرون”.
ولفت الشمري الى،ان”مستقبل فيما يخص المياه مقابل النفط فأن كل الخيارات تذكر حول هذا الامرة موضوع في حسابات الوزارة وحسابات الحكومة”.
وذكر الشمري ان”الاحالة تتضمن شقين الاول اصلاح المنافذ السفلى في السد وتعزيز وتطوير برامج التحشية، في سد الموصل لا يوجد خزين كبير لان السنتين الماضيتين كانتا سنتي شحة وتقريبا وصلنا الى الحد الادنى من الخزين نهاية السنة الماضية واستبشرنا خير بهذه السنة وكميات المياه التي اتت الى العراق من تركيا”.
وشدد الشمري على ان”سد الموصل بحاجة الى حل دائم وهو انشاء سد ساند له ليس خشية من الانهيار ولكن للانتقال الى مرحلة الامان من واحد بالألف الى واحد في 100 الف وهذا اثير في الحكومة السابقة وتأخر بسبب ظروف مالية واقتصادية لأنه يحتاج الى من ثلاثة الى اربعة مليار وبعد الظروف المالية اصبح أمر متعسر”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.