وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء - سعد الحديثي (ارشيف)
المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء - سعد الحديثي (ارشيف)

الحديثي: الحكومة لاتستطيع تقديم خدمات مجانية للمواطنين

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اكد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي ،الخميس، ان الخدمات التي تقدمها بعض الوزارات للمواطنين مقابل اجور مادية منصوص عليها في قانون الموازنة العامة، اذ لا يمكن تقديم خدمات مجانية اسوة بالدول الاخرى.
وقال الحديثي في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” ان “المادة 25 في قانون الموازنة العامة ينص على قيام الوزارات بجباية اجور الخدمات التي تقدمها سواء للمواطنين والشركات والمصانع وغيرها، كما ان هذا الامر مطبق في كل بلدان العالم اذ لا يمكن تقديم خدمات مجانية”.
واضاف، انه “نظرا لتراجع واردات النفط بنسبة 85%، فان الوزارات ملزمة بأخذ اجور الخدمات من المواطنين، لان العراق لديه متطلبات كبيرة متمثلة بالحرب وملف رواتب الموظفين والنازحين ودعم المحاصيل الزراعية”.
واشار الى انه ” اذا لم تكن هنالك جباية ولا ضرائب وتعرفة كمركية فكيف يمكن ان تأتي الحكومة بااموال وتسيير الاعمال”.
واوضح، ان ” الاجور التي تستقطعها وزارة الصحة قليلة جدا متمثلة بألف دينار لا غير، وهنالك استثناءات لشرائح معينة، اما بالنسبة لجباية اجور الكهرباء فانها تضمن للمواطنين تزويدهم بها لساعات اكثر مما كانت عليه ولضمان دفع استهلاكه لها، حيث ان هذه الاجور يتم على اساسها توفير دعم اكثر للعمل”.
يشار الى ان رئيس كتلة العراقية الحرة قتيبة الجبوري قال في بيان، ان المواطن العراقي أصبح في وضع يعاني فيه الامرين فمن جانب يتم استقطاع رواتب الموظفين ومن جانب اخر يتم فرض رسوم على العلاج، وقد ابدى رفضه لهذا الامر.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.