وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



اياد-علاوي

علاوي يدعو للتباحث بشأن الوجود العسكري التركي في العراق

وكالة بغداد تايمز (بتا)

طالب رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الاحد، الحكومة العراقية بإرسال وفداً رفيع المستوى ل‍تركيا للتباحث في مسألة الوجود العسكري التركي ب‍العراق.
وقال علاوي في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، انه “على الحكومة العراقية العمل الفوري لإرسال وفداً رفيع المستوى الى تركيا للتباحث في مسألة الوجود العسكري التركي بالعراق والوصول الى توافق واضح يصب في سلامة العراق وسيادته من جهة وسلامة تركيا من جهة أخرى”.
ودعا الى ” اللجوء الى مجلس الامن لحل هذا الاشكال اذا لم يتحقق أي توافق مع تركيا”.
وشدد علاوي ، بحسب البيان على ” ضرورة ان لا تكون الساحة العراقية منطلقاً لعمليات عسكرية على تركيا أو أي من بلدان الجوار”، معربا عن امله ان “يتم حل الإشكال بين تركيا وأكراد تركيا بما يحفظ سلامتة انقرة ووحدتها ويعطي الحقوق للكرد”.

واكد، انه “اذا لم يتحقق أي توافق مع تركيا بعد زيارة الوفد، فلابد من اللجوء الى مجلس الأمن فوراً لإنهاء هذا الإشكال واعتماد مسارات واضحة لكل الوسائل الضامنة لسيادة العراق من جانب وأمن تركيا من جانب أخر”، لافتا الى “اننا تحدثنا بهذا الأمر مع السفير التركي في بغداد ورحب بمثل هكذا توجه”.
واوضح علاوي ، بحسب البيان ان “تركيا وإيران تبقيان جارتين للعراق وعلينا ان نتعامل بما يضمن سلامة كل الاطراف وتبادل المنافع وعدم المساس بالسيادة او بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان والعمل على خلق مناخ إقليمي متوازن يحفظ للكل حقوقهم ويمنع أي تدخلات خارجية”.
يشار الى ان المتحدث باسم التحالف الدولي ستيف وارن، اكد بداية الشهر الجاري، بان القوات التركية هي ليست جزءا من التحالف الدولي، فيما اشار الى ان وجودها في العراق في مهمة خالصة تتعلق بالاتراك.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.