وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



النازحين نازحين

وزير الهجرة: نسبة الاستقطاع من الموظفين ستوفر 550 مليار دينار لدعم النازحين

وكالة بغداد تايمز (بتا)

رجح وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد، الاثنين، توفير أموال الاستقطاعات من موظفي الدولة 550 مليار دينار عراقي لدعم النازحين.

وقال محمد في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز”نسخة منه، أن “سياسة الحكومة والوزارة تنصب على إعادة كافة العوائل النازحة إلى مناطقهم المحررة وتذليل الصعوبات التي تواجه عملية إعادتهم وان الوزارة شرعت منذ بداية العام الحالي في ملف عودة النازحين وفق الخطة المعدة من قبلها”.

وأضاف أن “الوزارة واللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين ستقوم بتحويل مستحقات مالية تسهم في دعم المحافظة لإغاثة وإيواء النازحين وتقديم الخدمات الضرورية لهم”.

وبين وزير الهجرة والمهجرين أن “ما يستقطع من رواتب الموظفين 3% يذهب منها %1.8 الى الحشد الشعبي و%1.2 الى اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين في نهاية العام والتي يتحول كمنح مالية للنازحين تصل قيمتها الى 550 مليار دينار، لكنها لا تكفي لتوزيع مليون دينار لكل العوائل النازحة المسجلة لدى الوزارة”.

وعن عودة العوائل الى صلاح الدين وديالى قال محمد “هناك مشاكل ميدانية في بعض مناطق صلاح الدين مثل يثرب، لكن هناك خطوات لإعادة النازحين عبر إعطاء تعويضات لأسر الضحايا”، مشيرا الى ان “هناك أمور أخرى تعيق العودة منها ما يتعلق بسير العمليات العسكرية ووجود المتفجرات ومخلفات الحرب”.

وشهدت البلاد خلال الاشهر القليلة الماضية أعلى نسبة نزوح وهجرة داخل وخارج البلاد بعد سيطرة داعش الاجرامي على مناطق عديدة غرب وشمال البلاد، في الوقت الذي تطالب فيه وزارة الهجرة والحكومة العراقية المجتمع الدولي بمساعدة البلاد على احتواء ازمة النزوح وتأمين ابسط مقومات العيش لهم.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.