وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين
صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين

الصحف المحلية تهتم “بإنتفاضة الفلوجة”

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اهتمت الصحف الصادرة اليوم بانتفاضة عشائر الفلوجة وبدء معركة تحرير المدينة من سيطرة تنظيم داعش الارهابي ، ومطالبة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بتهيئة احتياجات معركة تحرير الموصل ، اضافة الى اجتماع الرئاسات الثلاث امس الاول والذي ناقش التعديل الوزاري المطلوب وحصر السلاح بيد الدولة.
فقد ابرزت صحيفة /الزمان/ المستقلة ” بدء عشائر الفلوجة امس معركة تحرير المدينة من سيطرة تنظيم داعش بإنتفاضة مسلحة ضد عناصر التنظيم اسفرت عن مقتل عدد منهم من بينهم المسؤول العسكري لداعش في حي الجولان بإنتظار إسناد القوات الامنية “.
واشارت الصحيفة الى تأكيد مصدر ” ان الانتفاضة جاءت بعد اعتداء عناصر التنظيم بالسب والشتم على امرأة من أهالي المدينة في سوق النزيزة لعدم ارتدائها كفوف اليد ، فيما قال شيخ عشيرة ان اعتقال التنظيم 90 من شباب الفلوجة وراء اندلاع الإنتفاضة “.
واوردت تأكيد قائممقام الفلوجة ” إن قبيلة الجميلة ومعها العديد من العشائر تقود معارك ضارية ضد داعش وقد كبدته خسائر فادحة بالأرواح والمعدات خلال معارك دارت في أحياء الشهداء وجبيل ونزال ، مشيرا الى أن المعركة تشهد فرارا جماعيا للإرهابيين الى وسط المدينة بعدما اطبِق الخناق عليهم من جميع الجوانب “.
وفي هذا السياق ، اهتمت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي بمطالبة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ” تهيئة احتياجات معركة تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الارهابي ، وذلك من خلال اطلاق موازنة نينوى وتسليح مقاتلي العشائر ودعم البيشمركة “.
ونقلت الصحيفة عنه القول في كلمته بمؤتمر العشائر الاول لمحافظة نينوى ” ان الصورة النهائية لمشروع تحرير نينوى بدأت تتشكل بانضمام كل اهلها الى جحافل المحررين ، بعد ان منَّ الله علينا بتحرير الرمادي ومناطق واسعة حولها واقترابنا من الحسم الكامل لإعلان الانبار محافظة محررة بسواعد اهلها الابطال وبتعاونهم المخلص مع اخوانهم من الجيش والاجهزة الأمنية البطلة التي قهرت خرافة داعش وكسرت ارادتها “.
واشارت الى قوله ” ان عملية التحرير تتطلب جهدا تحشيديا يتجاوز الكم العددي الى النوع الاحترافي والسلاح الفتاك الى الفكرة العميقة ، والإعلام والترويج المجرد ، الى التوعية والتثقيف الهادف “.
وفي الشأن السياسي ، ركزت صحيفة /المشرق/ المستقلة على ترجيح مصادر برلمانية وسياسة أن يطال التغيير الوزاري المرتقب نصف الكابينة الوزارية فيما يظل النصف الآخر منها على حاله.
واوردت الصحيفة قولها ” أن الكتل السياسية رفضت التفريط بحصصها من المناصب الحكومية ، لكنها وافقت على استبدال وزرائها بوزراء آخرين بمواصفات مختلفة ، ما يعني أن الحكومة ستظل مكبّلة بنظام المحاصصة الحزبية والطائفية “.
فيما ابرزت صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة اجتماع الرئاسات الثلاث امس الاول والذي ناقش التعديل الوزاري المطلوب ومواقف الكتل بشأنه.
وذكرت الصحيفة ” ان المجتمعين درسوا الاستعدادات لاعمار العراق ، وانهم شددوا على وحدة القرار الأمني والعسكري بيد القائد العام للقوات المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة “.
واضافت ” ان المجتمعين اكدوا ضرورة تعاون جميع الكتل البرلمانية من أجل المساعدة في سرعة انضاج مشاريع القوانين والتعديلات مع اللجان الخاصة في رئاسة الوزراء وقبل احالتها الى مجلس النواب وبما يساعد في سرعة تشريعها واقرارها ، مؤكدة انه تم الاتفاق على مواصلة اجتماع الرئاسات الدوري مع قادة الكتل السياسية لأهمية استثمار التوافق السياسي الحاصل في الاجتماع لصالح تعجيل الإجراءات التنفيذية والتشريعية “.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.