وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



image

العراق وايران يتبادلان رفات 94 جندياً

وكالة بغداد تايمز (بتا)
تبادل العراق وايران رفات جنود عراقيين وايرانيين جرى التعرف مؤخرا عليهم من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية التي جرت في ثمانينات القرن الماضي.
وشهدت معبر الشلامجة جنوب العراق عملية تبادل رفاة الجنود في مراسم رسمية شهدها المعبر الحدودي حيث تسلم العراق رفات 26 جنديا بينهم تسعة معروفوا الهوية فيما تسلمت إيران رفات 68 جنديا ايرانيا منهم 50 معروفو الهوية.
وتمت مراسم التسليم والاستلام بحضور ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي التي تتولى الإشراف على اتفاق بين الجانبين بهذا الشأن.
وقال مدير مركز تسليم واستلام الشهداء في محافظة البصرة، حسين عيدي حسن، إن “رفات العسكريين الإيرانيين تم العثور عليها خلال الأسابيع القليلة الماضية في جزيرة أم الرصاص وقرب حقل مجنون النفطي في محافظة البصرة ومنطقة الزبيدات في محافظة ميسان جنوبي البلاد”.
أما بشأن رفات الجنود العراقيين، فأضاف عيدي حسن، إنه تم العثور عليها من قبل فرق البحث الإيرانية في مناطق حدودية قريبة من الأراضي العراقية.
وكان منفذ الشلامجة الحدودي بين البلدين، شهد في العام 1996 أول عملية تبادل لرفات عسكريين قضوا خلال الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت من العام 1980 الى 1988 ، فيما شهدت المعبر نحو 40 عملية تبادل للرفات اذ تبادل العراق وايران ما يقارب 4500 جندي من البلدين.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.