وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



سجن سجون

القانونية النيابية تكشف عن إعادة محاكمة المتهمين بقضايا المخبر السري والاعتراف تحت التعذيب

وكالة بغداد تايمز (بتا)
كشفت اللجنة القانونية النيابية،الأربعاء، بإن اعادة محاكمة المتهمين بقضايا المخبر السري والاعتراف تحت التعذيب تعرقل تمرير قانون العفو العام.
وقال عضو اللجنة سليم شوقي وكالة “بغداد تايمز”، إن “قانون العفو العام كان من المفترض التصويت عليه، يوم الخميس الماضي، وان لجنتا استكملت جميع النقاشات ووضع الصيغ القانونية”، مبينا أنه “تم تقليص الاستثناءات في القانون من 16 وجعلناها 7 استثناءات مع توسيع نطاق العفو”.
وأضاف، أن “أعادة محاكمة المتهمين بقضايا المخبر السري والاعتراف تحت التعذيب تعرقل تمرير قانون العفو”، لافتا الى أن “أتحاد القوى الوطنية وكتلة الأحرار طالبوا باعادة النظر في الاحكام من قبل هيئات قضائية أخرى غير الهيئات القضائية التي أصدرت الحكم”.
وأوضح، أن “جرائم القتل التي فيها تنازل من ذوي المجني عليه وقضايا الخطف المدني التي لم تؤدي الى قتل المخطوف والمخدرات فيما يتعلق بالتعاطي والتجارة فيها غير مشمولة، وكذلك جريمة الاختلاس مشمولة بالقانون”.
وبين عضو اللجنة، أن “جرائم التزوير ايضا مشمولة بالقانون وهدر المال العالم شرط ارجاع اموال الدولة، وكذلك جرائم الأثار”.
ورجح أنه “يتم التصويت على القانون يومي الثلاثاء او الخميس من الاسبوع المقبل”.
وكشفت عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية اشواق الجاف، عن استثناءات كثيرة  في قانون العفو العام ، وفيما اكدت ارسال ملاحظات لجنة حقوق الانسان بشأن القانون الى اللجنة القانونية ،واشارت الى وجود اختلاف في وجهات النظر بين اعضاء مجلس النواب بشأن استثناء المشمولين



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.