وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



الرئيس الامريكي باراك اوباما (ارشيف)
الرئيس الامريكي باراك اوباما (ارشيف)

أوباما يطرح على الكونغرس خطة لإغلاق غوانتانامو

وكالة بغداد تايمز (بتا)/متابعة
طرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خطة شاملة لإغلاق معتقل غوانتانامو على الكونغرس، وان البيت الأبيض يعتزم تنفيذها قبل انتهاء عهد أوباما في 21 كانون الثاني 2017. لكنها تواجه معارضة عنيفة من الجمهوريين، علماً أن الكونغرس أقرّ عام 2011 قانوناً يمنع نقل معتقلين الى الولايات المتحدة.
وعرض أوباما الخطة التي أعدها وزير الدفاع آشتون كارتر، قائلاً: “لا أريد إحالة هذه المشكلة على الرئيس المقبل، أياً يكن، وهل سنسمح ببقاء هذا الأمر 15 سنة أخرى؟”.
وأضاف: “إبقاء هذه المنشأة مفتوحة يتعارض مع قيمنا، ويقوض مكانتنا في العالم، كما يؤذي شراكتنا مع الدول الأخرى”، معتبرا اياها “وصمة عار في سجلنا الواسع في حفظ أعلى معايير سيادة القانون”، في إشارة الى تقارير عن انتهاك المعتقل القوانين الدولية، وممارسة التعذيب وانعدام وجود محاكم عادلة فيه، فضلا عن احتجاز معظم السجناء لأكثر من عشر سنين من دون محاكمة.
وتابع الرئيس الأمريكي، أن “غوانتانامو لا يعزز أمننا القومي، بل يهدده”، لافتاً الى أن “إغلاقه هدفه طي صفحة من تاريخ الولايات المتحدة”.
وحذر من أن “المعتقل يساعد الإرهابيين في التجنيد والتحريض ضد الولايات المتحدة”، داعيا الكونغرس “على تخصيص جلسة عادلة للاستماع الى خطته، التي من الممكن ان تتيح إغلاقه الى الأبد”.
الى ذلك، قال مسؤولون أميركيون إن “الخطة تشمل 13 موقعاً في الولايات المتحدة لنقل المعتقلين إليها، بما في ذلك سبعة سجون موجودة في كولورادو وساوث كارولاينا وكنساس، فضلا عن ستة مواقع أخرى في قواعد عسكرية”.
وذكر مسؤول أن “كلفة نقل المحتجزين وإغلاق غوانتانامو ستراوح بين 290 و475 مليون دولار”، مضيفاً أن وضع المتبقين في أماكن احتجاز في الولايات المتحدة، سيقلّ عن كلفة إبقائهم في المنشأة الكوبية بما بين 65 و85 مليون دولار”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.