وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، لمحاربة داعش (صورة ارشيفية).
طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، لمحاربة داعش (صورة ارشيفية).

الامن النيابية: العراق يتسلم الوجبة الثالثة من ال”F16″ قريباً

وكالة بغداد تايمز (بتا)
كشفت لجنة الامن والدفاع النيابية، السبت،انه من المحتمل تسلم العراق الوجبة الثالثة من طائرات “اف 16” خلال الاسابيع المقبلة، مبينة ان هناك تهاون من الجانب الامريكي من اجل الحصول على مكاسب سياسية ورسم خارطة طريق جديدة في المنطقة واطالة الحرب.
وقال عضو اللجنة ماجد الغراوي في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز”، ان “لجنتنا متابعة لعقد الطائرات من نوع (اف16) بين العراق وامريكا، ومن المحتمل ان نتسلم خلال الاسابيع المقبلة الوجبة الثالثة منها، حيث حصل بعض التأخير من قبل الطرف الاخير بحجة عدم استكمال الاجراءات الفنية والقانونية وغيرها، كما انها تماطل بتزويد العراق ما يستحقه من مفردات متفق عليها في العقد، لانها تعرف حجم هذه الطائرات وفاعليتها في محاربة الارهاب”.
واضاف الغراوي، بحسب البيان انه “بنفس الوقت تريد امريكا ان يكون لها شأن في تنفيذ الضربات الجوية وتكون الحكومة العراقية بحاجة دائمة لها من خلال طلبها للدعم الجوي في عمليات التحرير”، مبينا ان “هناك تهاون امريكي غرضه عدم تزويدنا باعداد كافية من تلك الاسلحة والطائرات لانهم على علم لو حصلنا على ذلك بشكل كافي، لكانت قد حسمت معركة تحرير المدن العراقية بفترة قياسية”.
واشار الغراوي ، بحسب البيان الى ان ” كثير من المواصفات التي تحملها الطائرات المتفق عليها في العقود ليس موجودة بنفس الطائرة الامريكية التي يستخدمونها في عملياتهم العسكرية، من حيث الرادارات وبعض المواصفات الفنية الاخرى، نظرا لعدم رغبتهم باعطاء تقنية كاملة للدول وللاحتفاظ بالمواصفات الجيدة لها والاكتفاء بتصدير بعض المعدات والاسلحة”.
واوضح، ان ” هناك امور تتعلق بتسليم المبالغ المخصصة للجانب الاخر، وطلب العراق لبعض المواصفات في الوجبات اللاحقة من تسليم الطائرات، هو ما جعلها تقسم على ثلاث وجبات”.
يشار الى ان وزارة الدفاع العراقية اعلنت منذ مطلع الشهر الجاري، عن تسلمها دفعة جديدة من طائرات الـ F16، فيما اعتبرت ان هذه الدفعة هي تكملة لسلسلة الدفعات التي ستصل في القريب العاجل.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.