وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



سليم شوقي

القانونية النيابية: تأخر المصادقة على قانون العفو العام سببه الهيئات المستقلة

وكالة بغداد تايمز (بتا)

عزا عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوقي، الثلاثاء، تأخر المصادقة على قانون العفو العام في مجلس النواب الى الخلاف حول تشكيل هيئات قضائية مستقلة”.

وقال شوقي، في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” ان “الخلاف الأخير حول تشكيل هيئات قضائية مستقلة غير تلك التي نظرت بالحكم بقضايا الارهاب المتأتية من المخبر السري والاكراه، تسبب بتأخير المصادقة على قانون العفو العام”.

وأوضح أنه “لا يمكن لمجلس النواب ان يتخذ قرارا يتعلق بالشأن القضائي، ويريد ان يكون هنالك تفاهما ممكنا مع السلطة القضائية بشأن تشكيل هيئات مستقلة تعيد النظر ببعض الأحكام، وهو ما أخر المصادقة على القانون الذي كان من المفترض التصويت عليه الاسبوع الماضي”.

وتابع شوقي انه “لاتزال هنالك اتصالات مع السلطة القضائية والأطراف السياسية للخروج من هذه النقطة، لأجل الشروع بالتصويت على القانون”، مضيفا انه “لابد من استكمال الاجراءات حتى يتم وضعه على جدول الأعمال لمجلس النواب”.

وأشار الى ان “قضية اعادة المحاكمة تتقاطع مع المادة 270 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، وان مسألة طلب تشكيل هيئات قضائية أخرى يعد تدخلا بعمل السلطة القضائية الحالية وضربا لها، بما يوحي للآخرين بأن الأحكام الصادرة من المحاكم السابقة هي غير مهنية ويوجه رسالة سلبية”، مبينا ان “قضية المخبر السري لا يبنى عليها الحكم، وانما تحرك الدعوة، على اعتبار هنالك أدلة وثوابت وشهود”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.