وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، اثناء الجلسة الاعتيادية ليوم الثلاثاء (27/تشرين الأول/2015)
حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، اثناء الجلسة الاعتيادية ليوم الثلاثاء (27/تشرين الأول/2015) ارشـــيف

اللويزي: لايحق لمجلس نينوى التدخل بمهام العبادي في الاستعانة باي جهاز امني لتحرير الموصل

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اكد النائب عن محافظة نينوى عبد الرحمن اللويزي،الثلاثاء،ان مجلس محافظة نينوى لايحق له التدخل بمهام القائد العام للقوات المسلحة في الاستعانة باي جهاز امني لتحرير مدينة الموصل لان ذلك مخالفة دستورية واضحة وصريحة.
 
وقال اللويزي في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب وحضره مراسل وكالة “بغداد تايمز”، ان” القائد العام للقوات المسلحة هو من له صلاحية الاستعانة باية جهاز امني بحسب الدستور”، لا فتا إلى أن ” تصويت مجلس محافظة نينوى برفض مشاركة الحشد الشعبي مخالفة دستورية صريحة وواضحة”.
واضاف اللويزي،ان”مجلس المحافظة اذا كان يعتقد اختيار القطعات الامنية التي ستشترك في معركة تحرير الموصل من صلاحياته، فليبين موقفهم من وجود القوات التركية داخل حدود محافظة نينوى، ولم نسمع ان المجلس اتخذ قرارا ينتقد وجود تلك القوات داخل حدود المحافظة ومستقبل وجودها”.
واشار اللويزي الى ان”هناك اكثر من مؤشر على ان قرار مجلس محافظة نينوى مختطف ، وان هناك املاءات معينة تمارس على اعضاء مجلس المحافظة تعلم بها الحكومة”.
واوضح اللويزي انه”قبل الاعلان الرسمي عن دخول القوات التركية قام محافظ نينوى نوفل العاكوب بتحرير كتب رسمية الى مكتب رئيس الوزراء وجهاز الامن الوطني ابلغ رسميا هاتين الجهتين بدخول القوات التركية، وبعد ذلك ظهر في مؤتمر صحفي نفى وجود هذه القوات وهذا مؤشر واضح يدل على ان مجلس المحافظة خضع لاملاءات وضغط ليظهر بذلك الموقف”.
ولفت اللويزي ان” المجلس عندما اصدرت منظمة العفو الدولية تقريرها عن تجاوزات قوات الامن الكردية بحق العرب في المناطق المحررة ، اصدر مجلس المحافظة بيانا يكذب فيه المنظمة الدولية ويطالبها بالاعتذار من الاقليم”.
 واكد اللويزي ان” جميع اهالي نينوى يعلمون هناك اكثر من 6 الاف منزل للعرب تم تهديمها من قبل عناصر البيشمركة ،ومجلس محافظة نينوى قد يدفع مستقبلا لاتخاذ قرارات تتعلق بشرعنة وجود عناصر الحزب الديمقراطي الكردستاني  في المناطق المتنازع عليها وضمها بالقوة “.
وبين، ان”رئيس الكتلة العربية في المجلس عويد الجحيشي يتغاضى تدمير قوات البيشمركة لقريته بالكامل “قرية خازوكة” احدى قرى جحيش قامت عناصر البيشمركة بتدميرها بالكامل وهو الان ساكن في الاقليم ويسكت عن تلك التجاوزات”.
ودعا اللويزي رئيس الوزراء ان” يتحمل مسؤولياته وحل مجلس محافظة نينوى ، المجلس ينبغي ان يكون حر الارادة في الانتقال الى منطقة محايدة في بغداد او اية منطقة عراقية اخرى ليتخذ قرارات محايدة ولايكون تحت ضغط الاملاءات،مشددا على ان يتحمل العبادي مسؤولياتته ويحل المجلس”.
وصوت مجلس محافظة نينوى بامس بالاجماع مشاركة الحشد الشعبي في معارك تحرير مدينة الموصل.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.