وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



محمد شياع السوداني

السوداني: اعتماد المنتوج الوطني تدريجياً لحين تحقيق الاكتفاء الذاتي

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أكد وزير التجارة وكالة محمد الشياع السوداني،الاثنين، ان إستراتيجية الوزارة ترمي إلى الاعتماد على المنتوج الوطني على شكل مراحل لحين الوصول إلى الاكتفاء الذاتي.
وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه عن السوداني، خلال زيارته إلى معمل سكر الاتحاد ومعمل زيت الطعام المجاور له في محافظة بابل، القول، إن “دعم المنتوج الوطني في هذه المرحلة يعد واجبا وطنيا مهما يسهم في تطوير القطاع الخاص العراقي ويوفر أموال يحتاجها العراق في ظل الأزمة الاقتصادية الصعبة التي تشهدها المنطقة والعالم جراء انخفاض أسعار النفط الى مستويات متدنية”.
واضاف السوداني ، بحسب البيان أن “المعامل تعد مفخرة عراقية وتمثل جهدا وطنياً مميزا يمنحنا الفرصة في اتخاذ قرارات مهمة بالاعتماد كليا على المنتوج الوطني في تجهيز ورفد مفردات البطاقة التموينية، فضلاً عن المساهمة في تشغيل أعداد كبيرة من الشباب في أطار هذه المشاريع وبما يسهم في معالجة البطالة واحتواء الشباب العاطلين عن العمل، علاوة على كون تلك المعامل تمثل تجربة مثلى للشركات الألمانية الموجودة فيها”.
وأشار السوداني إلى ان “وجود هذا المعمل يفتح الباب أمام مشاريع إنتاجية جديدة للقطاع الخاص في مواد أخرى مثل زيت الطعام وإنتاج الطحين الصفر، كذلك بالنسبة لزيادة زراعة محصول الحنطة والشلب”، مؤكدا ان “إستراتيجية وزارة التجارة المستقبلية تعتمد على دعم المنتوج الوطني والاعتماد كليا على الصناعات الوطنية وعلى شكل مراحل وصولا إلى الاكتفاء الذاتي”.
ولفت إلى ان “ما شاهده في الأعمال الجارية لإنشاء معمل الزيت والذي لا يقل أهمية عن معمل السكر كونه يسد الحاجة الفعلية للبطاقة التموينية وهو إضافة مهمة لتحقيق هدفنا في حصر تجهيز مفردات البطاقة التموينية من خلال المنتوج الوطني وانه يتابع عمليات بناء هذه المعامل وتذليل المعوقات بما يسهم في انجازها بشكل سريع”.
وتابع إن “وزارة التجارة وقعت عقداً مع معمل سكر الاتحاد لتأمين كامل الحاجة إلى مادة السكر التي تبلغ أكثر من 800 ألف طن سنوياً”، مبينا “بذلك تم الانتهاء من عملية توريد هذه المادة من خلال الشركات العالمية والاعتماد على الإنتاج الوطني من خلال هذا المعمل وتجربة الأشهر الماضية أكدت نجاح الآليات الجديدة وضمان إيصال المادة بشكل سريع للمواطن”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.