وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

متحف للأحجار الكريمة في أربيل

وكالة بغداد تايمز (بتا)

image

 

تحقيق / يوسف كمال
متحف فريد من نوعه ومتخصص بالاحجار الكريمة تم افتتاحه يوم التاسع من اذار بعد سنتين من موقعه السابق بشقلاوه متخذاً من بيت اثرى بقلعة اربيل موقعا لعرض مقتنايته من الاحجار الكريمة، التى بدء بجمعه كهواية اضافة الى دراسته الاكاديمية كمتخصص بالجيوجولوجيا ، حيث تخرج من قسم الجيوجولوجيا بكلية العلوم بجامعة الموصل عام 1984-1985 .
كماقال الجيولوجى سربست مؤسس ومديرالمتحف .

واضاف ايضا ان “منظمة اليونسكو قد عاينت المكان و الغرض منه وبعد تعميره من قبلي وعلى نفقتي الخاصة اكتمل الموقع لاستقبال الزوار والتعرف بالقرب من الاحجار الكريمة وبث ثقافة استكشاف الاحجار بدل من البحث و التقصي عن الازهار فى مواسم الخروج للنزهة”.

واشار سربست ان “الموجودات معظمها تم جلبها من الخارج وهى يشكل اكثر من تسعين بالمائة من المعروضات،ويتم عرضها كما هي فى الطبيعة او بعد صقلها و استخراجها كى يلم الزائر بمراحل استخدامه المختلفة”.

وقال ثلاثة زائرين للمتحف من طبقة الشباب انهم “اقدموا لكي يتعرفوا الى اللحجاز الكريمة سامعين به او يرونه كمسابح او خواتم”.

وقال الطالب في الصف الرابع الإعدادي محمد يوسف اني “درست الاحجار بانواعه فى مادة الجغرافية ولكننى لم اراها بعيني وهنا تعرفت على الكثير منها” .

واضاف صديقه عمر ان “المعروضات هي فلاش باگ لي حيث كنت أراها خواتم وسبح قلادات ولكننى اراها الان احجار كما هي في الطبيعة”. .

اما صديقهم امانج هيرش قال انا “صورت معظم المعروضات مع كتابة اسماء المعروضات كى استفاد منه كتقرير لدرس الكيمياء للصف الخامس العلمي”.

وعن اكثر المقتنيات تصويراً من قبل الزائرين قال الجيولوجى سربست ان لدينا حجرا جلبناه من البرازيل تمثل خارطة كوردستان هو الاكثر اثارة لدى الزائرين”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.