وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



النائب كاظم الشمري

الوطنية النيابية: سبب تأخير التعديل الوزاري يتحمله العبادي

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اكد النائب عن كتلة ائتلاف الوطنية النيابية كاظم الشمري ،الاثنين ، إن اسباب تأخير التعديل الوزاري الجديد يتحمله رئيس الوزراء ، فهو بعث بكتاب خلاف الاتفاق الذي حصل بينه وبين والكتل السياسية في اجتماع 2/ 3 / 2016 .

وقال الشمري في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” ، انه “في اجتماع 2/ 3 / 2016 تم الاتفاق على ان يلتقي رئيس الوزراء مع لجنة الخبراء التي تعمل في مكتبه ، ويتفق مع هذه اللجنة على تحديد الوزارات المستهدفة بالتغيير ” ، مضيفا انه ” بعد ذلك يأتي بهذه الوزارات فيعرضها على رؤساء الكتل ، ويحصل على موافقتهم ، وبعدها يعرضها على مجلس النواب ” .

وأكد الشمري ان “الذي حصل هو خلاف الاتفاق في اجتماع 2/ 3 / 2016 ، حيث وجه كتابا إلى رؤساء الكتل السياسية على ان يرشحوا وزراء لحكومة تكنوقراط ، ولا تعرف هذه الكتل ماذا ترشح ؟ فلو كان المقصود مهندس كهرباء لعلها ترشح طبيبا ، او بالعكس ” ، مبينا انه ” لا تتوفر إمكانية تشكيل حكومة تكنوقراط بناءً على هذا الكتاب الذي وجهه العبادي ” .

وأوضح ان ” المشكلة بدأت من رئيس الوزراء ، لذلك حل هذه المشكلة يكمن في ان يوجه العبادي إلى الكتل السياسية كتابا لتغيير وزرائهم الذي عليه ملاحظات كثيرة ” .

وبين ان ” مَن يبدي الملاحظات على الوزراء هو مجلس النواب ، او أن رئيس الوزراء يكتب إلى مجلس النواب بأن لديه ملاحظات على وزير معين ، وبعد ذلك يقوم مجلس النواب باستجواب هذا الوزير ، ويصوت على سحب الثقة ، او اعادتها ” .

وختم النائب قوله ان ” الرؤية غير واضحة لدى رئيس الوزراء ، وعليه ان يكون واضحا وشفافا ، وأن يكون هناك مزيد من الثقة بينه وبين الشركاء السياسيين ” .

وامهل مجلس النواب رئيس الحكومة العبادي حتى يوم الخميس المقبل لتقديم الكابينة الوزارية الجديدة .



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.