وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



انخفاض-اسعار-الدولار

الطاقة النيابية تؤكد على ضرورة معرفة مصير الملايين من الدولارات التي صرفت كرشاوى للمسؤولين العراقيين

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية عبد الحسين الموسوي، السبت، على ضرورة معرفة مصير الملايين من الدولارات التي صرفت كرشاوى للمسؤولين العراقيين منذ عام 2003 حتى 2014 , مشيرا إلى ضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية ضد شركة “اونا اويل” ومنعها من دخول العراق.

وقال الموسوي في مؤتمر صحفي تابعته وكالة “بغداد تايمز” إن “هناك نتائج خطيرة كشف عنها التحقيق الاستقصائي الذي اجراه موقع “فبرفاكس ميديا”و “هافنتغون بوست” والتي اشارت الى رشاوي تلقاها مسؤولين ذات علاقة مباشرة بهذه الفضيحة”.

وطالب الموسوي, رئيس المجلس الاعلى لمكافحة الفساد حيدر العبادي ورئيس هيئة النزاهة حسن الياسري بــ”التحقيق الفوري والعاجل والدقيق في هذا الموضوع وعرض نتائجها امام الرأي العام”، مشددا على “ضرورة كشف الالية التي كان يتم من خلالها بيع عقود ومناقصات النفط الى شركات الكبرى من خلال الوسطاء فضلا عن كشف شبكة التواصل الواسعة والمعقدة التي تنسحب داخل وزارة النفط”.

واشار إلى “ضرورة معرفة مصير الملايين من الدولارات التي صرفت كرشاوى للمسؤولين العراقيين خلال الفترة الممتدة مابين عام 2003 حتى عام 2014 وامكانية وضع اليد عليها واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة”، لافتا الى أن “خطورة هذه الاتهامات يجب ان يدفع السلطات العراقية ولا سيما مجلس الوزراء والبرلمان وهيئة النزاهة ووزارة النفط لاتخاذ الاجراءات القانونية والتحقيق في دقة وصحة الادعاءات المتعلقة ببعض المسؤولين في الحكومة الذين وردت اسماؤهم في ذلك التحقيق”.

ودعا الموسوي, إلى “اتخاذ الاجراءات القانونية ضد شركة “اونا اويل” وجميع الشركات العاملة المذكورة في هذه المادة, كما يجب منع هذه الشركات من العمل في العراق ويعلن عن مالكيها ووكلائها وموظفيها وخصوصا المدعو باسل الجراح ومنعهم من زيارة العراق”.

وكان تحقيق استقصائي لمعهدي فبرفاكس ميديا وهافنتغون بوست كشف عن أكبر رشوة شهدها العراق في عقوده النفطية حيث شملت مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى من بينهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي حسين الشهرستاني ووزير النفط السابق عبد الكريم لعيبي فضلا عن مدير شركة نفط الجنوب واخرون.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.