وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين
صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين

صحف المحلية تهتم بتقدم القوات العراقية في هيت واجتماعات الكتل السياسية

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اهتمت الصحف الصادرة , اليوم الاحد , بمواصلة الكتل السياسية اجتماعاتها للاتفاق على تقديم مرشحيها للكابينة الوزارية الجديدة ، وتأكيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أن المصالحة هي الشرط في تحقيق الإصلاح المنشود ، اضافة الى التقدم الذي تحرزه القوات العراقية لتحرير كامل قضاء هيت.
فقد ابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ” تواصل الكتل السياسية اجتماعاتها المكثفة للاتفاق على تقديم مرشحيها ضمن مشروع التغيير الوزاري للتصويت على الكابينة الجديدة “.
واشارت الصحيفة الى تأكيد كتلة ائتلاف الوطنية ان ” الكتل السياسية ستقدم مرشحيها من الشخصيات المستقلة المهنية ، وفق المعايير التي يحددها رئيس الوزراء لقبول المرشحين ، موضحة ان هناك اجتماعات وحوارات مكثفة تعقدها هيئة رئاسة البرلمان مع الكتل السياسية ، ومع وفد من التحالف الوطني، لحث الكتل على ترشيح الوزراء للكابينة الحكومية الجديدة “.
اما صحيفة /المشرق/ المستقلة فاهتمت بتأكيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ” ان العملية السياسية تمر بـ(ظروف صعبة) ، وعلى الجميع الحفاظ عليها ، لافتا الى ان المرحلة التي يمر بها العراق تتطلب الكثير من الايثار لتجاوزها “.
ونقلت الصحيفة عنه القول في كلمة القاها خلال احتفالية (يوم الشهيد العراقي) ” تجاوزنا الكثير من التحديات الخطيرة ، لكن ما زالت تدعونا الى التعامل معها بمسؤولية كبيرة خصوصا في الاصلاح ، مضيفا أن المصالحة هي الشرط في تحقيق الإصلاح المنشود وهناك تلازم بينهما “.
من جهتها ركزت صحيفة /الجورنال/ المستقلة على تأكيد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ” ضرورة استحصال الدعم السياسي للخطوات الإصلاحية لضمان نيلها الثقة اللازمة ” وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء حيدر العبادي.
وذكرت الصحيفة انه ” جرى خلال اللقاء استعراض مفصل لخطة الإصلاح الشاملة واليات الإسراع بتنفيذها وفق التوقيتات التي أعلن عنها وبحث الوضع في محافظة الأنبار والوضع الإنساني في قضاء الفلوجة وسبل معالجته “.
على الصعيد نفسه قالت صحيفة /الزمان/ المستقلة ان وزير الخارجية جون كيري منح رئيس الوزراء حيدر العبادي مهلة لغاية حزيران المقبل لانهاء التشكيلة الحكومية.
واوردت الصحيفة تأكيد مستشار رئيس الجمهورية شروان الوائلي ” وجود ضغط اقليمي ـ امريكي اضافة الى ضغط الشارع لتحقيق اصلاح جوهري حقيقي ، مشيرا الى ان الكتل السياسية لم تتفق على رأي موحد بشأن التصويت على ترشيحات الحقائب الوزارية الجديدة ولاسيما انها تراجعت عن اختيار التكنوقراط المستقل وما تريد تحقيقه اختيار تكنوقراط سياسي ولذلك ستعاد جميع الترشيحات الوزارية “.
 
وليس بعيدا عن هذه الاجواء ، ابرزت صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة ” ابداء الادارة الاميركية استعدادها لمساعدة اقليم كردستان على تجاوز ازمته المالية شريطة عدم المطالبة بالاستقلال ومشاركة قوات البيشمركة في معركة تحرير الموصل “.
ونقلت الصحيفة عن وزير الثقافة فرياد راوندوزي قوله ” ان جون كيري طلب من إقليم كردستان المشاركة في تحرير الموصل “.
وفي الشأن الامني واهتمت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي بما حققته القوات الامنية ، من تقدم كبير في اعماق هيت ، خلال العملية الهادفة الى تحرير القضاء من داعش والتي نجم عنها قتل 131 ارهابيا وتحرير خمسة الاف عائلة اتخذتها عصابات داعش دروعا بشرية لها ، فضلا عن تدمير 59 زورقاً حاول الارهابيون الهروب بها من القضاء.
واوردت الصحيفة تأكيد قائد جهاز مكافحة الارهاب، الفريق الركن عبد الغني الاسدي ” ان القوات الأمنية باشرت تطهير حيي الخضر وجري وسط هيت من العصابات الإرهابية ، باتجاه القائممقامية ، مشيرا إلى تأمين مسارات آمنة لخروج العوائل من الحيين المذكورين “.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.