وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



عاجل / روسيا
عاجل / روسيا

روسيا تدعو لاغلاق الحدود السورية التركية لمنع دعم الإرهابيين

وكالة بغداد تايمز (بتا)/متابعة
دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إلى إغلاق الحدود السورية التركية لأنه يجري عبرها تهريب النفط والآثار من الأراضي الخاضعة لسيطرة جماعة “داعش” الإرهابية باتجاه تركيا، مشيراً إلى أن ذلك يجري “بتواطؤ من تركيا أو بتغاض من جانبها.
وافاد موقع “سوريا الان” الجمعة، ان تشوركين قال في كلمة خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: “ان روسيا تعتبر موضوع إغلاق الحدود السورية التركية ملحا وذلك بهدف منع دعم الإرهابيين”.
واوضح أن روسيا تدعو إلى نشر مراقبين مستقلين على هذه الحدود وفي ميناء جيهان التركي كذلك.
واقترح تشوركين كذلك النظر في إمكانية فرض حظر تجاري اقتصادي كامل ضد “داعش”، مشيرا إلى أن أكبر عمليات تهريب النفط تجري بشكل رئيس من العراق عبر الأراضي التركية وأنه عبر الحدود بين تركيا وسوريا يجري نقل المسلحين والأسلحة التي يقع معظمها في أيدي الإرهابيين.
واضاف: “إذا كان الجانب التركي يعتقد أنه يقوم بكل ما هو ضروري لمنع الإمدادات عن الإرهابيين فمن الممكن التحقق من ذلك بمساعدة المراقبة المستقلة”.
وتابع تشوركين: “إننا ندعوا الحكومة التركية لتقوم طوعا بدعوة مراقبين دوليين للعمل على حدودها مع سوريا وفي ميناء جيهان أيضا”.
وكان تشوركين أكد مؤخرا أن مدينة غازي عينتاب التركية تعد أكبر مركز لبيع الآثار التى نهبتها “داعش” من سوريا، وأن أرباح التجارة غير المشروعة للتحف الأثرية التي تمارسها الجماعة الإرهابية تقدر بنحو 200 مليون دولار سنويا وتهرب من سوريا والعراق إلى الخارج على نحو رئيس عبر تركيا.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.