انثى العنكبوت السوداء أو “الارملة السوداء” تغزو العراق

أخبار العراق | 9756 | 6:42 م

انثى العنكبوت السوداء أو “الارملة السوداء” تغزو العراق
ارملة العنكبوت السوداء في العراق (facebook)

وكالة بغداد تايمز (بتا):

يتداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي العراقيين صورا لعناكب أكدوا أنها من نوع “الارملة السوداء”، التقطت في بغداد ومدن عراقية أخرى.

وانثى العنكبوت السوداء أو “الأرملة السوداء”، هي نوع من العناكب سامة للغاية من جنس الزوع، وتتميز إناثها بأن لها لونا مميزا من الأسود والأحمر، وتأكل أحيانا شريكها بعد التناسل، وتستوطن هذه الأنواع أمريكا الشمالية، لكنها تنتشر في مناطق أخرى أيضا.

وجاءت آخر التأكيدات على رصد هذه العنكبوت من البصرة، حيث أعلنت إدارة ناحية السيبة الجمعة 30 أبريل/ نيسان، أن أحد المواطنين رصد في منزله عنكبوتا دخيلا على البيئة المحلية يعتقد أنه من نوع “الأرملة السوداء”، فيما دعت دائرة الصحة إلى التحقق من الحالة.

وقال مدير الناحية التابعة لقضاء أبي الخصيب أحمد هلال لـ “السومرية نيوز”: ” راجع أحد المواطنين السلطات المحلية في الناحية وأبلغ عن رصده لعنكبوت غريب في منزله يعتقد أنه من نوع الأرملة السوداء”، مضيفا أنه “تمكن من وضع العنكبوت الأسود الصغير الذي توجد بقعة حمراء على ظهره في عبوة زجاجية، وهو يعتقد أن العنكبوت وصل إلى منزله عن طريق شتلة اشتراها من أحد المشاتل الزراعية”.

منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حول انثى العنكبوت السوداء أو “الأرملة السوداء” في العراق

الصحة تنفي إصابات بلدغة عنكبوت الأرملة السوداء

نفت وزارة الصحة والبيئة وجود اصابات بلدغة عنكبوت الارملة السوداء ، داعية المواطنين الى ابلاغ الجهات المختصة في حالة ملاحظة انتشار تلك العناكب . وقال معاون مدير دائرة الصحة العامة في الوزارة محمد جبر مكان امس ان (هذا النوع من العناكب والذي يطلق عليه الارملة السوداء يعد من اخطرها ويصنف ضمن الافاعي والعقارب السامة). واضاف ان (الوزارة لم تسجل حتى الان اية اصابة بلدغة الارملة السوداء السامة). مؤكدا ان (الوزارة توفر المصل المعالج ضد لدغة هذه الانواع من الحشرات والزواحف السامة).

مشددا على (الفلاحين بمتابعة اراضيهم الزراعية في حال انتشار مثل هذا النوع من العناكب الخطرة والسامة وابلاغ الجهات المختصة اضافة الى استخدام المبيدات الزراعية بين مدة واخرى للقضاء على تلك الحشرات التي تضر بالانسان والمحاصيل الزراعية). ودعا مكان (المواطنين الى مراجعة المؤسسات الصحية بشكل فوري عند تعرضهم الى لدغة تلك الحشرات).

واشارت تقارير اخبارية عن انتشار هذه الحشرة في اطراف بغداد وبعض المدن والتي تعد الارملة السوداء من اخطر انواع العنكبوت الموجود فى العالم وهى الاكثر سمية حيث يعد سمها اقوى 15 مرة من سم الافعى وان انتشارها في المناطق المعتدلة في العالم بما فى ذلك الولايات المتحدة الامريكية وجنوب اوروبا واسيا واستراليا وافريقيا وجزء كبير من امريكا الجنوبية وتتميز انثى عنكبوت الارملة السوداء بلونها الاسود ووجود علامة حمراء على بطنها بالاضافة الى انواع اخرى تتلون بالالوان البني او الاحمر او الاصفر.وتابعت التقارير ان (اعراض اللدغة يمكن ان يشعر بها الانسان نتيجة لدغة عنكبوت الارملة السوداء هي الام فى العضلات وغثيان وشلل الحجاب الحاجز مما يؤدي الى صعوبة التنفس وقد تستمر الالام لمدة تتراوح بين 8 الى 12 ساعة او لعدة ايام اخرى).

واضافت ان (عنكبوت الارملة السوداء ليست عدوانية ولا تهاجم البشر الا فى حالة الدفاع على النفس منها عندما يقوم شخص بايذائها او محاولة سحقها عن طريق الخطأ فان لدغتها سامة للغاية فهي عادة ليست قاتلة بالنسبة للبشر ما عدا الاطفال وكبار السن وضعاف البنية يمكن ان تكون لدغة العنبكوت قاتلة فى تلك الحالة).

المصدر: وكالات


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019



كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات