غرق نحو 700 مهاجر في المتوسط خلال أسبوع واحد

518 قراءات 6:29 م

قارب في البحر المتوسط، (ارشيف AFP)

غرق نحو 700 مهاجر في المتوسط خلال أسبوع واحد

وكالة بغداد تايمز (بتا):

أعربت المفوضية العليا للاجئين عن مخاوفها من غرق نحو 700 مهاجر قبالة السوحل الليبية خلال الأسبوع الجاري فقط. ووصف المتحدث باسم المفوضية الوضع بالفوضوي، مضيفا أنه من المستحيل معرفة عدد الضحايا بالتحديد، لكن الأرقام التي أعلنت عنها المفوضية تستند إلى روايات مروعة قصها الناجون من المأساة.

رجحت المفوضية العليا للاجئين الأحد أن يكون نحو 700 مهاجر قضوا غرقا قبالة ليبيا في طريقهم إلى إيطاليا هذا الأسبوع، في ثلاث حوادث غرق وسط ظروف مروعة، استنادا إلى شهادات ناجين.

وقال المتحدث باسم المفوضية فيديريكو فوسي لوكالة فرانس برس “الوضع فوضوي، لسنا واثقين من الأرقام، لكننا نخشى أن يكون نحو 700 شخص قد غرقوا في ثلاثة حوادث حصلت هذا الأسبوع”.

وروى ناجون عند وصولهم إلى ميناءي ترانتو في بوليا وبوتسالو في صقلية بإيطاليا للمفوضية ومنظمة “سايف ذي تشيلدرن” كيف غرق مركبهم وسط ظروف مأساوية بعد إبحارهم من ميناء صبراتة الليبي.

وكتبت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين كارلوتا سامي على تويتر “لن نعرف العدد الدقيق أبدا، لن نعرف هوياتهم، لكن الناجين تحدثوا عن مقتل أكثر من 500 شخص” في حادث الخميس.

كما فقد أثر نحو 100 شخص بعد غرق مركب الأربعاء، فيما أعلنت البحرية الإيطالية انتشال 45 جثة بعد غرق مركب ثالث الجمعة، ما قد يرفع حصيلة القتلى هذا الأسبوع إلى 700 مهاجر.

جثث في كل مكان

تحدث الناجون عن مقتل “نحو 40 طفلا بينهم كثير من الرضع” بحسب صحيفة لا ريبوبليكا.

وروى كيدان الأريتري البالغ 13 عاما للمنظمات الإنسانية “قضت أمي وأختي التي تبلغ 11 عاما أمامي” مضيفا “كانت الجثث في كل مكان”.

ومع تحسن الطقس، تضاعفت أعداد المراكب التي تحاول عبور المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا. وأوردت وكالة إنسا الإيطالية أنه تم رصد نحو 70 زورقا مطاطيا وعشرة مراكب هذا الأسبوع.

من جانبه، صرح وزير الداخلية الإيطالي أنجيلينو ألفانو أمس السبت أن أوروبا تحتاج إلى “اتفاق سريع مع ليبيا والدول الأفريقية” لإنهاء هذه الأزمة.

فرانس 24/ أ ف ب


التعليقات