لماذا تلزم الدول الأوروبية السائقين إنارة مصابيح السيارة نهاراً؟

منوعات | 930 | 3:47 م

لماذا تلزم الدول الأوروبية السائقين إنارة مصابيح السيارة نهاراً؟

وكالة بغداد تايمز (بتا)

تختلف قواعد استخدام الأضواء النهارية للسيارات في ظل وجود مجموعة واسعة من القوانين المطبقة في الدول الأوروبية المختلفة.

وتوصي اتحادات السيارات السائقين الذين يقودون سيارات لا يوجد بها مفاتيح تشغيل ألي للأضواء النهارية بضرورة التأكد من تشغيل المصابيح طوال الوقت وإلا سيتعرضون للغرامة.

وأكدت أن إضاءة هذه المصابيح تؤدي لتقليل نسبة الحوادث، مضيفة أن المصابيح الأمامية التي تضاء أثناء ساعات النهار توفر رؤية أوضح للسائقين المقابلين خاصة على الطرق السريعة والمزدوجة وتمنع وقوع حوادثها المؤلمة.

يذكر أن شركة جنرال موتورز منذ عام 1995 استخدمت هذه التقنية في جميع سيارتها وشاحناتها، وهو ما أدى إلى انخفاض الحوادث بنسبة 5% خلال السنوات الست الماضية.

وأثبتت الإضاءة النهارية فاعلية كبيرة في تفادي الحوادث على الطرق السريعة ذات الاتجاهين، حيث تقع عدة حوادث خلال عمليات تخطي السيارات والشاحنات.

يشار إلى أن السلطات في كندا والنرويج والسويد وفنلندا والدانمارك والمجر تشترط حاليا بأن تزود السيارات بتقنية إشعال المصابيح خلال النهار. وفرضت هذه الشروط على إنتاج شركات جنرال موتورز وتويوتا وفولفو وبي إم دبليو وفولكس فاجن.

وفي إيطاليا، على سبيل المثال، الأضواء النهارية إلزامية في الطرق السريعة والطرق العامة رغم أن هذا لا يتضح على الفور نظراً لأنه لا يوجد دائما لافتات لإعلام السائقين بهذا المطلب.

ولا يؤدي استخدام الأضواء النهارية إلى أي زيادة ملحوظة في استهلاك الوقود نظرا لأن السيارات لا تحتاج إلى زيادة في الوقود قدرها 15ر0 لتر لكل مئة كيلومتر.

المصدر: البيان


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019



كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر [email protected] أو عبر فيسبوك

التعليقات