ابتكار صيني يحول رمال الصحاري إلى ارض زراعية خصبة

منوعات | 9618 | 10:01 م

ابتكار صيني يحول رمال الصحاري إلى ارض زراعية خصبة
مكافحة التصحر EPA

وكالة بغداد تايمز (بتا)

تمكنت مجموعة من الباحثين الصينيين في جامعة تشانغينغ من تطوير معجوناً يساعد تربة الصحراء على الحفاظ على المياه و العناصر الغذائية.

أعلنت أكاديمية الصين للعلوم الاثنين (5/ايلول/2016)، عن قيام فريقاً من الباحثين من جامعة تشونغينغ بتطوير معجوناً يساعد رمال الصحراء على الحفاظ على المياه و العناصر الغذائية والهواء.

وقالت الاكاديمية في مقالة خبرية على موقعها الإلكتروني تابعتها بغداد تايمز إن “فريق من الباحثين في جامعة تشونغتشينغ جياوتونغ طوروا عجينة مصنوعة من السليلوز النباتي، عندما يضاف هذا المعجون إلى الرمال، يساعد على الاحتفاظ بالمياه والعناصر الغذائية والهواء”.

وحسب الاكاديمية فأن هذا المعجون اثبت نجاحه بعد تجارب عديدة قام بها الباحثون، وإن واحدة من تلك التجارب تمت في صحراء منغوليا شمال الصين، وتحولت الصحراء إلى أرض خصبة بفعل مكونات هذا المعجون، وتمت زراعة الأرز والذرة والطماطم والبطيخ وعباد الشمس، وذلك بعد معالجتها بواسطة الأسلوب الجديد.

وتعد ظاهرة التصحر من الظواهر التي تهدد الحياة النباتية والحيوانية بصورة عامة، وتتسابق الدول المتقدمة للبحث عن حلول لمكافحة هذه الظاهرة.

يذكر إن من أهم مؤشرات التصحر المؤشرات طبيعية، وغزو الكثبان الرملية للأراضي الزراعية، وتدهور الأراضي الزراعية المعتمدة على الأمطار، وتملح التربة ناهيك عن ازالة الغابات وتدمير النباتات في الغابات والرعي الجائر واشتداد نشاط التعرية المائية والهوائية.

وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة أعلنت، بموجب قرارها 115/49 19 ايلول 1994، إن يوم 17 حزيران من كل عام هو يوماً عالمياً لمكافحة التصحر والجفاف يحتفل به اعتباراً من عام 1995، والغرض من الاحتفال بهذا اليوم هو زيادة الوعي العام بمسألتي التصحر والجفاف.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019



كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات