تركيا تعلن عن نيتها بعدم سحب قواتها من العراق قبل أن تنتهي أزمة الموصل

الشرق الأوسط | 1413 | 6:44 ص

تركيا تعلن عن نيتها بعدم سحب قواتها من العراق قبل أن تنتهي أزمة الموصل
Photo: Yasin Bulbul, AP

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس السبت (16/تشرين الأول/2016)، بأنّ تركيا لا نية لخا بسحب قواتها المتواجدة في معسكر بعشيقة شمال العراق قبل أن تنتهي أزمة الموصل وتحريرها من تنظيم “داعش”.

أردوغان: “تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة جاء استناداً إلى طلب تقدّم به رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قبل عامين”، عاداً في ذات الوقت مطالبة العبادي لتركيا بالخروج من المعسكر ما هي إلّا “تنفيذاً لتعليمات يتلقاها من جهات خارجية”.

وقال أردوغان خلال كلمة له ألقاها لدى افتتاح العام الدراسي لجامعة “رجب طيب أردوغان” بولاية ريزة، ونشرتها مساء اليوم، وكالة “ترك برس” التركية، إنّ “تركيا لا تنوي سحب قواتها المتواجدة في معسكر بعشيقة العراقية قبل أن تنتهي أزمة مدينة الموصل ويتم تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي وينعم أهلها الأصليين بالأمن والسلام”.

وأضاف اردوغان أن “تركيا ستشارك في عملية تحرير الموصل رغم معارضة الحكومة المركزية في بغداد”، مشيراً إلى أنّ “وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيعرض على دول التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، المقترح التركي الخاص بالعملية العسكرية المزمعة على الموصل”.

كما انتقد أردوغان خلال حديثه الأطراف التي تعارض اهتمام تركيا في شؤون المنطقة قائلاً: “يسألوننا لماذا تهتمون بشؤون العراق وسوريا ومصر وشمال افريقيا وجورجيا والقرم، أقول لهم إنّ لنا روابط تاريخية وأخوية وثقافية عميقة مع شعوب هذه الدول، فهل يمكن تفريق غازي عنتاب عن حلب، وهل يمكن تفريق سيرت عن الموصل، وهل يمكن تفريق ريزة عن جورجيا، ففي كل مدينة في هذه الدول تجدون لنا أثراً فيها، أمّا أنتم فماذا تفعلون في هذه الدول وقد أتيتم إليها من آلاف الكيلو مترات”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019



كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات