وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

جهاز مكافحة الارهاب يبدأ بأقتحام وادي حجر غرب #الموصل #عاجل



نفط العراق - محافظة البصرة
نفط العراق - محافظة البصرة (تعبيرية) AFP/Getty images

السفير العراقي بالقاهرة يعلن تزويد مصر بمليون برميل نفط شهرياً

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلن السفير العراقي حبيب الصدر في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الاربعاء (11/كانون الثاني/2016)، عن قرب بدء العراق بتزويد مصر بنفط البصرة الخفيف وبمعدل مليون برميل شهرياً.

وذلك وفق اتفاقية وقعها العراق ومصر والتي ستدخل حيز التنفيذ خلال الايام القليلة القادمة بحسب السفير.

وقال الصدر في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، إن “الكمية المتعاقد عليها في الاتفاقية ستكون مليون برميل شهريا وهي قابلة للزيادة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلي أن سداد قيمة البترول المتعاقد عليه سيتم بشروط دفع ميسرة”.

واضاف “نحن نقدر عاليا وقفة مصر ومساندتها للعراق عربيا ودوليا ومساهمتها في الحرب ضد الإرهاب”، مؤكدا أن تطوير العلاقات العراقية المصرية محل اهتمام كبير من جانب البلدين”.

وكان وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، قد أكد، خلال مباحثات أجراها بالقاهرة الشهر الماضي مع نظيره المصري طارق الملا، أن بلاده تعطي كل الدعم لشركات البترولية المصرية للعمل بالعراق

في مختلف الأنشطة البترولية وإعادة تأهيل البنية الأساسية للبترول والغاز. وتعاني مصر من فجوة تزداد اتساعاً بين احتياجاتها من الطاقة وبين ما هو متوفر لها من مصادرها. وتحاول الإدارة المصرية جاهدة حل أزمة الطاقة بعقد اتفاقات للتنقيب عن البترول والغاز، والتوسع في الاعتماد على مصادر للطاقة الجديدة والمتجددة، للتغلب على العجز الذي تعانيه في احتياطيات النفط والغاز.

المصدر: وكالات



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها