وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)





سفير العراق بأنقرة: زيارة يلدريم كانت إيجابية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اكد سفير العراق في أنقرة هشام علي أكبر العلوي، الاربعاء، إن الزيارة التي أجراها رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم للعراق قبل أيام ستخلق الأجواء الإيجابية التي يحتاجها البلدان لدفع علاقاتهما إلى الأمام.
وقال العلوي في مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة تابعته وكالة “بغداد تايمز”، عن تفاؤله بأن “عام 2017 سيشهد العديد من التطورات الإيجابية في العلاقات بين البلدين، مشيرا في الوقت ذاته أن المسألة المفتاحية في هذا الإطار تتمثل في حل مسألة الوجود العسكري التركي في معسكر بعشيقة في أقرب وقت”.
وأشار العلوي أن ” اللقاءات التي أجراها يلدريم والوزراء المرافقين له في العراق تناولت مسألة معسكر بعشيقة، مضيفا: “سينسحب الجنود الأتراك من المعسكر بعد انتهاء عملية الموصل”.
وأضاف العلوي إن “معسكر بعشيقة لا يوجد به حاليا أي مسؤول عراقي”.
ووصف العلوي اللقاءات التي عقدها يلدريم والوزراء المرافقين له في العراق بالبناءة، مشيرا الى أنها ” شملت مجالات الطاقة والتعليم والدفاع، وبحثت التعاون بين البلدين في العديد من الموضوعات منها الوجود العسكري التركي في معسكر بعشيقة، ومكافحة الإرهاب، وتطوير العلاقات الاقتصادية، والسياحة، والتعليم.
وردا على سؤال من أحد الصحفيين قال العلوي إنه من المتوقع أن تنتهي عملية الموصل بعد 3 أشهر.
واجرى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم السبت الماضي زيارة رسمية الى العاصمة بغداد تعد الاولى لمسؤول تركي رفيع المستوى بعد التوتر الناجم عن وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة العراقي.
وفي ختام الاجتماع الثالث للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين العراق وتركيا تم التأكيد أن “معسكر بعشيقة هو معسكر عراقي، كما اكد الجانب العراقي موقفه الثابت تجاه معسكر بعشيقة وان يبدأ الجانب التركي بخطوات الانسحاب وينهي هذا الملف، فيما اكد الجانب التركي التزامه بوحدة العراق واحترام سيادته.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها