وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

وكالات: الإفراج عن المختطفين من العائلة الحاكمة القطرية



المرشح دونالد ترامب (ارشيف)
الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب

واشنطن تعلق قرار الرئيس الأمريكي بشان الهجرة بشكل “مؤقت”

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أصدر قاض فدرالي في محكمة سياتل بواشنطن، قراراً يقضي بالتعليق المؤقت لمرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي يمنع مواطنين من 7 دول مسلمة من الدخول إلى الولايات المتحدة، وهذا التعليق المؤقت من قبل القاضي جيمس روبارت يسري على كامل الأراضي الأميركية.
ونقلت رويترز عن مسؤول بشركة طيران قوله إن “إدارة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة أبلغت شركات الطيران الأميركية أن بوسعها السماح لمسافرين كان قد شملهم الحظر، الذي فرضه الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بركوب الطائرات”.
من جانب أخر، قال البيت الأبيض إنه “يعتقد أن أمر ترامب الخاص بالهجرة قانوني وملائم”.
واتخذ عدد كبير من القضاة الاتحاديين قرارات مماثلة منذ صدور المرسوم الرئاسي الذي بات محور عدد كبير من دعاوى الاستئناف أمام هيئات قضائية مختلفة.
وفي مؤتمر عبر الهاتف، أبلغت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأميركية شركات الطيران بالعمل مثلما كانت قبل صدور أمر ترمب، الذي أوقف بشكل مؤقت اللاجئين والمسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.
وقال المسؤول الذي لم يكن مخولاً بالتحدث بشكل علني إنه “يمكن الآن للأشخاص القادمين من تلك الدول، ويحملون تأشيرات دخول سليمة ركوب الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة”، مبينا ان “شركات الطيران تعمل على تحديث مواقعها الإلكترونية كي تعكس هذا التغيير”.
ويمثل أمر التقييد المؤقت الذي أصدره القاضي تحدياً كبيراً لقرار الرئيس ترامب على الرغم من أنه مازال بإمكان إدارته الطعن على الحكم.
وجعل القاضي جيمس روبارت وهو أحد من عينهم الرئيس السابق جورج دبليو بوش حكمه يسرى على الفور امس الجمعة، مشيراً إلى أن قيود السفر يمكن أن تُرفع على الفور.
يشار الى ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع قراراً يسمى “حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة” كان من بين وعوده الانتخابية ويتمثل في تعليق دخول اللاجئين بالكامل إلى بلاده لمدة 120 يوما على الأقل واللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، كما يعلق القرار إسناد تأشيرات دخول لمواطني سبع دول لمدة 90 يوماً وهي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها