وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)





كربلاء تشهد انطلاق فعاليات مهرجان النهج السينمائي الدولي الثالث بمشاركة 26 دولة

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كربلاء – فراس الكرباسي

في حدث يعد هو الاكبر من نوعه على مستوى العراق، شهدت محافظة كربلاء المقدسة ذات الطابع الديني، انطلاق فعاليات مهرجان النهج السينمائي بدورته الثالثة بحضور المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي والوكيل الاقدم لوزارة الثقافة جابر الجابري والمشرف العام على قنوات كربلاء الفضائية حيدر جلوخان واكثر من 500 شخصية فنية عراقية وعربية واجنبية وسيستمر المهرجان لمدة خمسة ايام وسيتم عرض 93 فليم سينمائي قصير في ثلاثة محاور (روائي، وثائقي، رسوم متحركة).

وان مهرجان النهج السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي يختص بالأفلام السينمائية القصيرة (روائي، وثائقي، رسوم متحركة)، تقيمه مجموعة قنوات كربلاء الفضائية في العراق، تأسس المهرجان في العام 2014 وكان انطلاق دورته الأولى في ٢٥-٣-٢٠١٥ ، ويتعامل المهرجان مع السينما على أنها رسالة إنسانية وظيفتها صناعة حياة يعيش فيها الناس كرماء سعداء.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي في كلمة له “ان على الفنانين الالتفات الى المبادئ التي يصنعون منها الحياة التي ننشدها جميعا لتحقيق السعادة والعدل والاستقامة لكل البشرية، لتعيش الشعوب بالتعاون والتكاتف ويعم الخير والسعادة في جميع ارجاء المعمورة بعيدا عن صراعات الظلم والشر والقسوة”.

واضاف ان “على الفنان ان يجعل الخير والحق معيارا يحركه في عمله وفنه ويبتعد عن دائرة الباطل, وان يعمل على توعية الانسان بدائرة الخير والعدل والفضيلة والمبادئ والقيم, وان لا تغريه المادة والمال والجاه والشهرة”.

من جهته قال المشرف على المهرجان حيدر جلوخان في كلمه له “ان مشروعنا الفني الاعلامي يمثل مشروع ابداعي يسعى الى تحقيق وايضاح وتجذير جوانب الواقع الاجتماعي والاخلاقي والفكري في المجتمعات العالمية بهدف اثراء الحياة الثقافية بصورة جذابة ومؤثرة ولقد تبنينا مصطلح تحديث الرؤى وهذا يعني التحديث والتغيير بجوهر معاني الحياة وهو قائم على المناهج العلمية التي تختزل في باطنها الابداع والقدرة على التحويل الفني من منطق تكوينها البصري والجماهيري”.

وبعده قال مدير المهرجان والمخرج السينمائي حسنين الهاني “ان الأفلام التي شاركت في المهرجان بنسخته الثالثة بلغت 1387 فيلما من 103 دولة ، موضحا ان ذلك الرقم يمثل علامة فارقة تستدعي الوقوف عندها وجعلها خطوة نحو الانطلاق والأبداع وبعد الفحص الفكري والشرعي تم اختيار 300 فلم وبعد الفرز تم الوصول الى 93 فلم من 25 دولة هي العراق وايرلندا وايران ومصر والهند وايطاليا وبلجيكا وتركيا وبولندا وفرنسا والجزائر وكوريا والمانيا وامريكا وكندا واستراليا والبرازيل وكوستريكا والارجنتين والفليبين ونيوزلندا وشيلي والصين وبريطانيا ولبنان.

وكرم المهرجان الفنانان المصريان محمود الجندي وفتوح احمد فضلا عن منح رئيس مجموعة قنوات كربلاء الفضائية شهادة دكتوراه فخرية.

جوائز مهرجان النهج السينمائي الدولي عبارة عن سبيكة من الذهب عيار 21 قيراط على شكل لوكو المهرجان والجائزة الاولى ١٠٠ غرام والجائزة الثانية ٧٥ غرام والجائزة الثالثة ٥٠ غرام وهنالك جوائز فضية عبارة عن سبيكة من الفضة على شكل لوكو المهرجان (بوزن ١٠٠ غرام) تمنح للحائز على جائزة لجنة التحكيم والحائز على جائزة مسابقة افلام السيناريو والفنانون الرواد.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها