الجبير: نؤيد إجراء تحقيق دولي في أحداث خان شيخون وعلى دمشق أن تثبت أنها لا تملك أسلحة كيميائية

240 قراءات 1:22 م

وزير الخارجية السعودية عادل الجبير (ارشيف)

الجبير: نؤيد إجراء تحقيق دولي في أحداث خان شيخون وعلى دمشق أن تثبت أنها لا تملك أسلحة كيميائية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

لافروف: لا خلافات لا يمكن تجاوزها بين موسكو والرياض بشأن سوريا

أكد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والسعودي عادل الجبير، تطابق المبادئ السياسية للبلدين، إذ شدد الوزير الروسي على انعدام أي خلافات لا يمكن تجاوزها بشأن التسوية السورية.

وذكر لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الجبير إثر محادثاتهما في موسكو، بأن موسكو والرياض تشاركان سوية في المجموعة الدولية لدعم سوريا التي قد وضعت أسسا للتسوية في البلاد.

بدوره، جدد وزير الخارجية السعودي موقف الرياض من مصير الرئيس السوري بشار الأسد، باعتبار أنه لا دور له في مستقبل سوريا وعملياتها السياسية بصفه مسؤولا عن قتل 300 ألف مواطن سوري.

وكان لافروف قد أكد في مستهل اللقاء، تعزيز التفاهم بين البلدين فيما يخص الملفات الدولية والوضع في أسواق النقط.

وأضاف أن محادثاته مع الجبير ستتركز بدرجة كبيرة على الملف السوري، حيث تدخل عملية التسوية السياسية مرحلة حاسمة.

وعبر الوزير الروسي عن سروره لهذه الفرصة لتبادل الآراء حول وضع العلاقات الثنائية والتعاون في الساحتين الدولية والإقليمية.

وذكر لافروف بأن الرئيس فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على اتصال دوري لتحديد النهج الرئيسي لتطوير العلاقات الروسية السعودية، التي تشمل كافة الجوانب تقريبا لحياة الدولتين، لا سيما الحوار السياسي، والعلاقات بين المؤسسات المعنية، بما في ذلك وزارتا خارجية البلدين والوزارات الأخرى المعنية بالمسائل الاقتصادية، بالإضافة إلى العلاقات بين برلماني البلدين والتعامل الإنساني.

واستطرد قائلا: “إننا نقدر عاليا تعاوننا والتفاهم المتزايد حول العديد من المسائل، ليس مسائل السياسة الدولية فحسب، بل ومسائل تتعلق بعمل الأسواق الدولية للموارد الطبيعية”.

بدوره أشار الجبير إلى تطلع الجانب السعودي لتبادل الآراء مع موسكو حول التحديات المشتركة، مؤكدا أن قيادة الدولتين حريصة جدا على تعزيز العلاقات التاريخية. وتابع أن الرياض تتذكر دائما أن روسيا أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى الروابط التاريخية والإنسانية، والمصالح والمبادئ المشتركة في المجال السياسي التي تربط بين البلدين. وأضاف أن هناك تحديات كثيرة يجب تجاوزها عبر التشاور والتنسيق بين الجانبين. كما عبر الجبير عن قناعته بوجود فرص كبيرة لتحقيق إنجازات كثيرة أمام موسكو الرياض.

المصدر: وكالات


التعليقات